وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو السبت، أن أنقرة والرياض يمكن أن تطلقا عملية برية ضد "داعش" في سورية، في حال وجود استراتيجية واضحة ضد تنظيم "داعش" المتطرف. ونقلت صحيفتا "يني شفق" و"خبر ترك" عن جاويش أوغلو قوله بعد مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن "إذا كانت هناك استراتيجية ضد "داعش" فسيكون من الممكن حينها أن تطلق السعودية وتركيا عملية برية".

من جهة أخرى، قال جاويش أوغلو إن روسيا تستهدف المدارس والمستشفيات في حملة القصف التي تشنها في سورية. وحمل الوزير التركي روسيا المسؤولية عن وصول موجة جديدة تضم عشرات الآلاف من الأشخاص للحدود التركية خلال الأسبوع الماضي.

وقال "لماذا يضطر هؤلاء الناس لمغادرة ديارهم؟ بقوا هناك طيلة خمسة أعوام رغم إرهاب النظام الوحشي. ولكن نتيجة القصف الروسي رغم الاتفاق الذي أبرمناه الليلة الماضية. قتلوا 16 مدنيا بل يستهدفون المدارس والمستشفيات. لذا فإنهم يفرون من القصف الروسي". وفي وقت سابق الجمعة، اتفقت القوى العظمى على وقف الأعمال القتالية ولكن روسيا واصلت حملة القصف دعما لحليفها الرئيس بشار الأسد الذي تعهد بمواصلة القتال حتى يستعيد السيطرة على جميع الأراضي السورية.