جيش المملكة السعودية

أظهرت دراسة أميركية أنَّ الجيش السعودي يتصدّر قائمة أقوى الجيوش العربية كثالث أقوى جيش في منطقة الشرق الأوسط، خلف جيش الكيان الصهيوني والجيش التركي، فيما جاءت إيران في المرتبة الخامسة خلف الإمارات.

وذكرت الدراسة التي نشرتها صحيفة "بيزنس إنسايدر" الأميركية أنَّ الجيش السعودي يُعدّ بين الأقوى في المنطقة بترسانة تسليحية ضخمة؛ حيث يضمّ نحو 233.500 ألف جندي ونحو 1100 دبابة و652 طائرة ما بين مقاتلة وعسكرية.

وأضافت أنَّ السعودية تُعدّ رابع أكثر دولة في العالم إنفاقًا على التسليح، وهو ما يجعل قوتها التسليحيّة ضمن الأكثر تطورًا في المنطقة باستثناء "الكيان الصهيوني".

ونقلت الدراسة عن الخبير باتريك ميغاهان تصريحه في هذا الشأن، أنَّ "السعودية تملُك الكثير من القدرات العسكرية الجوية التي تتفوّق على الكثير من دول المنطقة"، مرجّحًا تفوقّها في المستقبل على نظيرتها الإسرائيليّة".

كما أشارت الدراسة إلى أنَّ قوات الحرس الوطني السعودي المسؤولة عن الأمن الداخلي للدولة، يُعدّ واحدًا من أكثر الأجهزة الأمنية كفاءة في المنطقة.

واعتمدت الإحصائية، وفقًا للدراسة، على التقييم الشمولي للجيوش من مُعدّات وأفراد وقدرات تسليحيّة، وأيضًا إلى لقاءات مع خبراء متخصّصين في تقييم القوة التسليحيّة للدول.