"حماس"

واصل قادة "حماس" العسكريين والسياسيين في الفترة الماضية ترديد مصطلح "وعد الآخرة"، كاسم اختارته الحركة للمعركة المقبلة مع الاحتلال الإسرائيلي بوصفها المعركة التي ستقود إلى تحرير فلسطين.

وأكد القائد في الكتائب في حي الشجاعية شرق قطاع غزة أبو علي، في أمسية نظَّمتها الكتلة الإسلامية الذراع الطلابي لـ"حماس" بعنوان "في ضيافة البندقية"، السبت، أنَّ أعوامًا قليلة تفصل المقاومة الفلسطينية عن معركة "وعد الآخرة" لإساءة وجوه الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف أبو علي، إنَّ كتائب "القسام" في المعركة الأخيرة، قاتلت وفق خطط دفاعية وهجومية معدة سابقًا، مشيرًا إلى أنَّ "القسام" توقع الدخول البري لجنود الاحتلال ولم يفاجأ به وأنَّه في بعض المناطق دارت فيها المعارك وفق توقعات وخطط المجاهدين، مضيفًا "كانت تعليماتنا واضحة للمجاهدين في المناطق الحدودية لعدم إطلاق النار إلا مع القوات الراجلة لجنود الاحتلال".

وأوضح أنَّ انتصار المقاومة في المعركة الأخيرة كان "انتصار عزة وصمود بغض النظر عن حجم الدمار الذي سبَّبه الاحتلال"، موجهًا رسالة إلى كل من يقلل من شأن المقاومة، بأنَّ "انتصارات "القسام" وجميع فصائل المقاومة في الميدان واضحة لا ينكرها إلا أحمق"، على حد قوله.

وتابع "بعد القصف المدفعي العنيف دخلت الآليات في الشجاعية وظنَّت أنَّ المجاهدين فرُّوا من المعركة وأنَّ الشجاعية أصبحت خالية، فاطمأنوا ونزلوا على شكل قوات راجلة فما كان من أبواب جهنم إلا أن فتحت عليهم كما قالوا".

وبيّن أنَّ التزام المقاومين بالتعليمات هو ما أدى إلى التحامهم والاشتباك مع جنود الاحتلال بشكل مباشر معهم، "كما فعل الشهيدين الأخوين فريد وفادي حبيب والشهيد إسماعيل محمدين".

وتطرَّق أبو علي، إلى ذكر قصة بطولة الشهيد المجاهد إسماعيل محمدين "كانت قدمه مكسورة، فلما سمع بالتقدم البري فك الجبيرة عن قدمه وقاتل حتى استشهد مسجلًا مع إخوانه المجاهدين ملحمة بطولية ستكتب في التاريخ".

وكان القيادي في الحركة محمود الزهار سبق القائد العسكري في حماس "أبو علي"، بترديد اسم "وعد الآخرة" حيث صرَّح قبل أسابيع قائلًا "إنَّه لو نقلت حماس جزءًا من قوتها إلى الضفة الغربية فلن يصمد الاحتلال الإسرائيلي أمامها، وسنحسم معركة وعد الآخرة في وقت لا يتخيله إنسان".

وصرّح الزهار في كلمة له أثناء حفل تكريم أهالي شهداء شرطة محافظة غزة نهاية الشهر الماضي، بأنَّه "بعد الحرب الأخيرة على القطاع عرفنا جيدًا كيف يمكن أن نحرّر فلسطين، وعرفنا كيف نضرب كل شبر من فلسطين بأيدينا وعقولنا وسواعدنا".

وأضاف "أعيننا ساهرة على الوطن والمواطن ولن نسمح لأحد بأن يمسّ كرامة أي مواطن، ولن نسمح لأحد بأن يمسّ برنامج المقاومة".

واستطرد الزهار "لا تخشوا على برنامج المقاومة فعيوننا ستكون أكثر اتساعًا وحرصًا على الوطن والمواطن، فالبعض يقول إنَّ حماس تريد أن تصنع إمارة إسلامية في غزة، لكنَّنا نقول لهم إننا سنبني دولة إسلامية في كل فلسطين".