وزير خارجية جنوب السودان برنابا بنجامين

استبعدت دول جنوب السودان أي إمكانية لنشوب حرب في المستقبل مع السودان، رغم التوتر الدبلوماسي الذي تشهده علاقات البلدين أحيانًا.
 
وأكد وزيرا خارجية البلدين أهمية تنفيذ اتفاقيات التعاون المشترك بين البلدين، وعلى ضرورة عقد اللجنة الأمنية المشتركة منتصف يناير/كانون الثاني المقبل.
وأعلن وزير خارجية جنوب السودان برنابا بنجامين الذي يزور الخرطوم أنه لن تقوم أبدًا حرب بين الدولتين، وكافة القضايا ستحل بالحوار.
وأشار بشأن ما يتعلق بالشكوك والاتهامات المتبادلة بين الدولتين بإيواء الحركات المتمردة أنه مهما يحدث سنحل مشاكلنا عبر الآليات المتفق عليها وعبر رؤساء البلدين والمنابر الدبلوماسية.
وأكد برنابا في مؤتمر صحافي مساء الثلاثاء مع نظيره السوداني عقب مباحثات بينهما، أن العلاقات بين الخرطوم وجوبا "تسير بصورة جيدة رغم ما يعتريها من شكوك".

وكشف وزير الخارجية السوداني علي كرتي "منهجنا هو العمل على ما اتفقنا عليه والبحث عن وسيلة لحل المسائل التي لم نتفق عليها ".
وأضاف كرتي أنه جرى الاتفاق على دفع اللجنة الأمنية المشتركة المناط بها العمل على حل المشاكل الأمنية المختلفة ورسم الخط الصفري الذي يساعد في رسم المنطقة الآنية المنزوعة السلاح بين البلدين.

 وأكد أن الاتهامات المتبادلة بين الدولتين ستظل قائمة ما لم تعقد اللجنة الأمنية المشتركة اجتماعها وتزيل الملف. وأضاف أن "معالجة هذه الأمور يجب أن تتم في إطار التفاوض وليس عبر الإعلام".