محكمة الجنايات الدولية

كشفت مصادر فلسطينية عن تسجيل صوتي لكبير المفاوضين الفلسطينيين الدكتور صائب عريقات ينتقد فيه الرئيس الفلسطيني محمود عباس وتردده في التوقيع على اتفاقية روما الكفيلة بالانضمام الفلسطيني لمحكمة الجنايات الدولية لملاحقة رئيس الوزراء الإسرائيلي كمجرم حرب.

وتحدث عريقات بغضب شديد حول رفض عباس الانضمام إلى معاهدة روما وإلى محكمة الجنايات الدولية ومحكمة العدل العليا والتي من خلال هذه الاتفاقيات تستطيع السلطة الفلسطينية ـ والتي أصبحت دولة باعتراف الأمم المتحدة ـ محاكمة قادة الاحتلال الإسرائيلي على أنهم مجرمو حرب، موضحًا أنه لو تم هذا الأمر فإن نتنياهو لن يتمكن من السفر إلى أي مكان في العالم بصفته مجرم حرب.

وأشار عريقات وفق التسجيل الصوتي إلى أنه قدم استقالته مرتين احتجاجًا على موقف عباس ولكن الاستقالة رفضت وأشار أيضًا أنه طلب تصويتًا على موقفه وعلى موقف أبو مازن فيما يبدو خلال اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وجاءت النتيجة 13 صوت لصالحه و4 لعباس، مع ذلك أصر عباس على موقفه.

وووجه حديثه إلى عباس: إن "نتنياهو لم يبق لك سلطة وأنك يا أبو مازن تحتاج إلى إذن من مقدم في الجيش الإسرائيلي في بيت ايل ليسمح لك بالسفر إلى الأردن وليحدد عدد السيارات المرافقة" مضيفًا "أنهم - أي الإسرائيليين- يتعمدوا إذلال عباس".

وطالب عريقات الرئيس عباس بالتخلي عن السلطة، مضيفًا أن "السلطة ما ولدت إلا لنقل الشعب الفلسطيني من الاحتلال إلى الاستقلال، واليوم نتنياهو ما خلى لك لا سلطة ولا ولاية فليستلم مسؤولياته كسلطة احتلال".

وفى نبرة غضب متزايد أضاف صائب: "عباس بلغ 79 سنة، شو بده يعيش، فليأخذ موقف ويحمي المشروع الوطني الفلسطيني وبس فقط لا غير، عباس في أيده كل شيء".

وتابع "ليكون -عباس- بده يصير زي بشار الأسد وصدام حسين هو كمان، ما بنفع نمط السلوك هذا، في أيدك أوراق استخدمها، أبو مازن عليه بس يمضى على أوراق الأمم المتحدة".

وانتقد صائب التنسيق الأمني مع إسرائيل، مشيرًا إلى أن جيل جديد يتم تربيته على التنسيق الأمني وبدون فائدة.