رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو

انهارت شعبية رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في صفوف الإسرائيليين جراء تساقط صواريخ المقاومة على المستوطنات والمدن الإسرائيلية، وتهجير المستوطنين من محيط غزة، بعد فشل جيش الاحتلال في وقفها على الرغم من العدوان المتواصل على القطاع منذ 50 يومًا.

وأظهر استطلاع للرأي العام الإسرائيلي، الثلاثاء، انهيارًاً في شعبية نتنياهو إلى النصف، وأنَّ الراضين عن سياسته لا يتجاوز عددهم 38% فقط من الإسرائيليين.

وبيّنت نتائج الاستطلاع، التي نشرتها وسائل الإعلام الإسرائيلية، أنَّ "نتنياهو حاز في بداية العدوان على غزة نسبة تأييد بلغت 82 بالمئة، إلا أن استمرار إطلاق الصواريخ من قطاع غزة تسبب في استمرار تراجع شعبيته بصورة حادة".

وأشارت إلى أنَّ "شعبية نتنياهو تراجعت عن الأيام الخمسة الماضية، التي تزامنت مع إجلاء الكثير من سكان مستوطنات إسرائيلية، حيث بلغت نسبة التأييد 55%، فيما كانت نسبة تأييد نتنياهو قبل 3 أسابيع 63%".

وعن طريقة تعاطي الحكومة الإسرائيلية مع مستوطني غلاف غزة، أوضح الاستطلاع أنَّ "نحو 68% من المستطلعة آراؤهم يرون أن طريقة تعامل الحكومة غير لائقة، فيما أيد 24% أداءها".

وارتفعت حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية على غزة، المتواصلة منذ السابع من تموز/ يوليو الماضي إلى 2135 شهيدًا، من بينهم 578 طفلاً، و261 امرأة، و102 مسن، فضلاً عن إصابة 10918 آخرين، بحسب وزارة الصحة.

ووفقًا لبيانات رسمية إسرائيلية، قُتل 64 جنديًا و4 مدنيين، وأصيب نحو 532، معضهم بحالات "هلع"، بينما تقول كتائب "الشهيد عز الدين القسام"، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إنها قتلت 161 جنديًا وأسرت آخر.