جانب من مواجهات بنغازي

قتل 24 شخصاً على الاقل واصيب 124 في معارك دارت الجمعة في بنغازي شرق ليبيا بين كتيبة "رأف الله السحاتي" التابعة لرئاسة أركان الجيش، وقوات تابعه للضابط المنشق عن الجيش العقيد خليفة حفتر.
وكان رئيس الوزراء الليبي الموقت عبد الله الثني اعتبر أن التحرك العسكري في مدينة بنغازي خارج عن شرعية الدولة، موضحا أن 120 آلية عسكرية فقط دخلت بنغازي وأن هذا الأمر لا يشكل تهديدا.
وقال الثني في مؤتمر صحفي إن طائرة واحدة تحركت من قاعدة "بنينا" ببنغازي من دون تعليمات من رئاسة الأركان الليبية، مؤكدا أن الحدود الشرقية للبلاد آمنة ومستقرة.
وكانت اندلعت في مدينة بنغازي شرق ليبيا أمس، اشتباكات بين قوات تتبع الضابط المنشق عن الجيش العقيد خليفة حفتر من جهة، وكتيبة للثوار المحسوبين على التيار الإسلامي مدعومة من الجيش الليبي من جهة أخرى، ما أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى.
وبدأت الاشتباكات بهجوم شنته قوات حفتر على مقر "كتيبة راف الله السحاتي" في منطقة الهواري، مهدت له بقصف مدفعي بعيد المدى، أسفر عن مقتل أحد أفراد الكتيبة وجرح ثلاثة آخرين. وتدخلت في الاشتباكات طائرة "ميغ" و مروحية انطلقتا من مطار بنينة في بنغازي لدعم قوات حفتر التي أعلن ناطق باسمها أن هذه العملية تهدف إلى تطهير بنغازي من "المجموعات الإرهابية"، فيما دعا اللواء عبدالسلام جادلله رئيس الأركان العامة في الجيش الليبي ثوار بنغازي إلى التصدي لقوات حفتر التي تطلق على نفسها اسم قوات الجيش الوطني ومنعها من السيطرة على بنغازي.