إياد علاوي

أعلن رئيس التكتل الجديد طه عبد الغني في العاصمة بغداد، اليوم الثلاثاء، عن تشكيل تكتل سياسي جديد باسم (وطنية الأنبار) بزعامة إياد علاوي، ووضع التكتل 16 هدفًا أبرزها إعادة نازحي الأنبار والإفراج عن معتقلي المحافظة وإعادة ضباط الجيش السابق، وانتقد زعيم التكتل العملية السياسية،مؤكدًا أن المشروع الإسلامي السياسي فشل في العراق.

وقال رئيس التكتل الجديد طه عبد الغني، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع زعيم ائتلاف الوطنية إياد علاوي في مقر حركة الوفاق في منطقة الحارثية، غربي بغداد، "نعلن عن تكتل جديد باسم (وطنية الأنبار) برئاستي ويتزعمه إياد علاوي ويضم أربعة أعضاء من مجلس محافظة الأنبار".

وأضاف عبد الغني أن "التكتل وعلى خلفية فشل النخبة السياسية السابقة في الأنبار سيكون مشروعًا وطنيًا يتبنى 16 هدفاً ابرزها قضية اعادة النازحين والتنسيق مع الحكومة المركزية والمنظمات الدولية لإعادة اعمار المناطق المتضررة من الارهاب"، مؤكداً أن التكتل "سيسعى مع الحكومة لمتابعة قضية السجناء من أهالي الأنبار واعادة ضباط تم ايقافهم عن العمل الى مؤسساتهم العسكرية".

وأوضح زعيم الائتلاف إياد علاوي، أن "العملية السياسية في العراق تسير بشكل خاطئ ففي الجانب السياسي هناك فشل كبير إضافة الى تدهور الوضعين الأمني والاقتصادي". 

وأضاف أن "المشروع الإسلامي السياسي فشل في العراق بشكل كبير"، مبينًا أن "ملامح الدولة المدنية بدأت تتضح بعد التظاهرات الأخيرة وهذا ما ننادي به".

يُشار إلى أن نائب رئيس الجمهورية المقال إياد علاوي يتزعم ائتلاف الوطنية الذي شكل في (11 كانون الأول 2013) ويضم 16 كياناً سياسياً وشخصيات برلمانية ووطنية، فيما يتزعم حركة الوفاق الوطني العراقي أحد الأحزاب السياسية الليبرالية في العراق منذ عام 1991.