العدوان الاسرائيلي على غزة

أكَّد مصدر في الحكومة الإسرائيلية، السبت، أن "إسرائيل وافقت على تمديد الهدنة الإنسانية مع حركة "حماس" وفصائل المقاومة الأخرى، في قطاع غزة، لمدة أربع ساعات".
وصادق المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر "الكابينت"، مساء السبت، على "تمديد سريان وقف إطلاق النار بأربع ساعات إضافية، وذلك حتى منتصف هذه الليلة".
وذكرت القناة العبرية العاشرة، أن "هذا التمديد جاء بطلب من الولايات المتحدة وعلى خلفية الاجتماع الذي عقده وزراء خارجية؛ الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، وتركيا، وقطر، في باريس ظهر السبت، للتباحث بشأن خلق أفق لوقف القتال في قطاع غزة، جاء هذا القرار خلال تصويت هاتفي لأعضاء "الكابينت" مساء السبت.
ومن المقرر، أن يعقد الكابينت جلسة مشاورات الساعة الثامنة والنصف من مساء السبت، للبحث في إمكانية توسيع العملية البرية في القطاع، بالإضافة للنظر في مبادرة كيري لوقف إطلاق النار والهدنة الإنسانية، على حد قول القناة العبرية العاشرة.
ولم يتضح على الفور ما إذا كانت "حماس" التي تسيطر على قطاع غزة، وافقت هي الأخرى على تمديد الهدنة، التي كانت في الأصل لمدة 12 ساعة، ومواصلة الهدوء حتى منتصف الليل.
وكان وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، قال، إن "وزراء خارجية من الولايات المتحدة، وأوروبا، والشرق الأوسط، دعوا السبت، إلى تمديد وقف إطلاق النار المعلن لمدة 12 ساعة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية "حماس" في قطاع غزة".
وأضاف للصحافيين، بعد اجتماع لوزراء خارجية بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وقطر وتركيا والولايات المتحدة، "كلنا ندعو الطرفين إلى تمديد وقف إطلاق النار الساري حاليًا".
وكانت هدنة سرت من الساعة الثامنة صباحًا، وتنتهي الثامنة مساءً إلا أن إعلان موافقة إسرائيل لتمديدها لأربع ساعات إضافية أي لغاية منتصف الليل، لم يرد عليه من قِبل فصائل المقاومة.