قذائف هاون في بابل

أعلنت قيادة عمليَّات بغداد، السَّبت، في بيان، اطلع "العرب اليوم "عليه ، أنّ قوَّة عسكريَّة تمكَّنت من تدمير أربع مضافات لمتطرِّفين تمّ إنشاؤها داخل البساتين ضمن منطقة الدّفاع الجويّ جنوبي بغداد، فيما تمّ ضرب مجاميع منهم بواسطة قنابل الهاون، وتدمير عجلة بالكامل مع طاقمها ، من قبل قوَّة أخرى ضمن منطقة الزيدان (المحاسنة).
وأضافت القيادة، أن قوَّة ثالثة تمكنت من تفجير ثلاث عبوات ناسفة على طريق النباعي شمالي بغداد، وأن قوَّة من فوج مغاوير عمليات بغداد، تمكن من تفكيك عبوتين ناسفتين ضمن منطقة حي الفارس، بالإضافة إلى تفكيك عبوة لاصقة موضوعة أسفل عجلة مدنية، من قبل قوَّة أخرى ضمن منطقة المعامير، وعبوة أخرى ناسفة من قبل قوَّة أخرى ضمن منطقة شاخة 4، وعبوتين ناسفتين من قبل قوَّة من اللواء 43 موضوعة على جانب الطريق في منطقة الحسينية شمالي بغداد.
وفي العاصمة بغداد أيضاً،أكد مصدر في الشرطة العراقية، أنّ عبوة ناسفة مموهة بكيس محمول كانت موضوعة داخل محل لبيع الخمور في منطقة الشعب شمالي بغداد قد انفجرت، مساء السبت، مما أسفر عن مقتل مدنيين اثنين وإصابة سبعة آخرين بجروح.
وأضاف المصدر ، أن الانفجار أسفر أيضًا عن احتراق عدة محالّ مجاورة، موضحًا أن سيارات الشرطة والإسعاف هرعت إلى مكان الحادث، وتم نقل جثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي والمصابين إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج.
وتتعرض محال بيع المشروبات الكحولية وأصحابها إلى عمليات تصفية وتفجير منظمة في العديد من المناطق العراقية وبينها العاصمة بغداد منذ العام 2003، وقد سجلت العشرات من تلك الهجمات في العراق.
وفي الأنبار أكد مصدر من قيادة عمليات الأنبار، السبت، حدوث اشتباكات عنيفة إثر مهاجمة مسلحين ثكنات وتجمعًا لقوات الجيش بالقرب من منفذ المفتول في ناحية الصقلاوية شمالي الفلوجة، فيما لم يكشف عن حصيلة لقتلى ومصابي الجانبين، في حين قتل مدنيين اثنين وأصيب سبعة آخرون بانفجار عبوة ناسفة استهدفت محلاً لبيع الخمور شمالي بغداد.
وكشف المصدر ، أن عناصر مسلحة هاجمت ثكنات وتجمعات الجيش بالقرب من منفذ المفتول في ناحية الصقلاوية ونقاط تمركز القوات الأمنية القريبة من جسر الياباني مما دعا قوت الجيش إلى الرد والاشتباك العنيف مع العناصر المسلحة دون معرفة حجم الضحايا لشدة الاشتباكات، فيما حلقت المروحيات لملاحقة المطلوبين وحرق عجلاتهم.
وفي نينوى أفاد مصدر في الشرطة، أنّ مسلحين مجهولين فتحوا نيران أسحلتهم الرشاشة تجاه ثلاثة مدنيين في منطقة الطوالب غربي الموصل مما أدى إلى مقتلهم على الفور، مضيفا أن مجموعة مسلحة فتحت النار تجاه محل لبيع الخضراوات في منطقة العكيدات وسط الموصل مما أسفر عن مقتل شخصين كانا يعملان فيه.
وأضاف المصدر أن عناصر حماية إحدى السرايا التابعة لقيادة الفرقة الثّالثة من الشرطة الاتّحاديّة، تمكنوا من قتل انتحاريّ يقود عجلة مفخخة حاول مهاجمة مقر السرية في الساحل الأيمن غربي الموصل، مضيفًا أنه تم تفجير العجلة خلال محاولة الاقتحام بدون خسائر.
وزاد المصدر ، أن عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب طريق في قضاء الحضر (125 كم جنوب الموصل) انفجرت، مساء السبت، مما أسفر عن مقتل طفل وإصابة آخر يعملان في رعي الأغنام.
وفي بابل أعلن رئيس اللجنة الأمنية لشمالي بابل في مجلس المحافظة ثامر ذيبان في حديث صحافي أن "قذائف هاون سقطت، مساء السبت، على منزلين سكنيين في ناحية جرف الصخر (35 كم شمالي بابل)، مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة عشرة آخرين جميعهم نساء وأطفال.
وأضاف ذيبان أن القوات الأمنية توجهت إلى موقع الحادث لاتخاذ الإجراءات اللازمة.