المينورسو

يصوت مجلس الأمن لمنظمة الأمم المتحدة الثلاثاء على مشروع قرار جديد يتعلق بتمديد مهمة "المينورسو" في الصحراء  الغربية لمدة عام، كما سيجدد المجلس أيضا دعمه لوسيط الأمم المتحدة كريستوفر روس في مواصلة مهامه.

ويأتي هذا القرار بعد التقرير الذي تقدم به الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في 10 نيسان/ابريل الجاري، طالب فيه بتمديد ولاية بعثة "المينورسو" التي ستنتهي ولايتها الحالية في 30 نيسان/ابريل الجاري.

واستمع أعضاء المجلس إلى المبعوث الأممي كريستوفر روس، في اجتماع مغلق في 22 نيسان/ابريل الجاري، بشأن جولة مفاوضاته في المنطقة، فيما من المنتظر أن يطرح القرار غدا الثلاثاء للتصويت.

وسبق للدول الأعضاء أن استلمت في مجلس الأمن مسودة قرار بشأن تجديد مهمة بعثة "المينورسو" دون توسيع مهمتها لتشمل مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء.

يذكر أن "المينورسو" هي بعثة أممية مهمتها الأساسية تنظيم استفتاء في منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها، لتقرير مصير سكانه وحفظ السلام ومراقبة تحركات القوات المتواجدة في الصحراء الغربية من الجيش المغربي والجيش الصحراوي تحت قيادة جبهة البوليساريو.

وأسست بقرار أممي لمجلس الأمن للأمم المتحدة رقم 690 في نيسان/أبريل 1991، ويوجد مكتبها المركزي في مدينة العيون، ولها 11 مركز موزعة على كل المنطقة المتنازع عليها و مخيمات اللاجئين الصحراويين قرب مدينة تيندوف الجزائرية.