مجلس الوزراء العراقي

أعلّن مصدر حكومي رفيع لـ"العرب اليوم "، الثلاثاء، أن "مجلس الوزراء العراقي، سيصدر بيانًا توضيحيًا بشأن تطورات الأزمة الأمنية في مدينة الموصل، ويتضمن جملة من القرارات بشأن احتواء الأزمة".
وأوضح المصدر، أنّ "مجلس الوزراء، عقد اجتماعًا طارئًا، الثلاثاء، لتدارس تطورات الأزمة الأمنية في الموصل"، مبينًا أنّ "المجلس أعد بيانًا توضيحيًا بشأن تطورات الأزمة".
وتابع المصدر، أن "البيان يتضمن الإعلان عن جملة من الإجراءات لاحتواء الأزمة، بينها التقدم بطلب إلى البرلمان، لإعلان حالة الطوارئ في المناطق المتوترة".
وكشف المصدر، "أنّ الحكومة، تدرس، التقدم بطلب إلى البرلمان، لإعلان حالة الطوارئ في بغداد والمحافظات المتوترة، على خلفية الأزمة الأمنية في الموصل".
وبين المصدر لـ"العرب اليوم"، أنّ "رئيس الحكومة العراقيّة نوري المالكي، يبحث مع القيادات العسكرية والسياسية الرفيعة في البلاد إعلان حالة الطوارئ، في المحافظات المتوترة، فضلاً عن بغداد، بعد الحصول على موافقة البرلمان".
وذكر المصدر، أنّ "حالة الطوارئ، في حال موافقة البرلمان على إعلانها، ربما تتضمن تعليق الدوام الرسمي، وفرض حظر للتجوال في بعض المناطق"، وقد أعلن محافظ نينوى أثيل النجيفي، الثلاثاء، عن سقوط كامل مدينة الموصل في أيدي المسلحين.