مقاتلات "رافال

كشفت صحيفة فرنسية، الخميس، أنَّ باريس على وشك الاتفاق مع القاهرة على آلية لتمويل شراء مصر 24 مقاتلة من طراز "رافال"، وفرقاطة متعددة المهام من طراز "فريم". في صفقة تقدر قيمتها بما بين خمسة وستة مليارات يورو.

وأوضحت مصادر مطّلعة، في تصريحات لصحيفة "ليزيكو"، أنّ "وزارة المال الفرنسية وافقت على أن تقوم الهيئة الفرنسية لتأمين التجارة الخارجية (كوفاس) بضمان هذه العقود، بنسبة تناهز 50% من قيمتها".

وأشارت الصحيفة إلى أنَّ "القاهرة طلبت من باريس، أن تصل نسبة الضمان هذه إلى ما بين 80 و90%، دون الدفعة الأولى، إلا أنّ وزارة المال الفرنسية رفضت ذلك".

وأبرزت أنّ "الوفد المصري الذي وصل إلى باريس، مطلع الأسبوع، أبقى على رغبته في شراء حوالي 20 رافال وفرقاطة واحدة. ولكنه وافق على أن يدفع أكثر بقليل مقابل أن تغطي ضمانة كوفاس حوالي 50% من العقود، وهو ما وافقت عليه الدولة، أو أنها على وشك الموافقة عليه".

وأضافت "الاتفاق على آلية التوقيع هذه يمكن أن يتم إبرامه، هذا الأسبوع. بعدها يمكن تشكيل مجموعة من المصارف المعتمدة، يتوقع ان يكون في عدادها (بي إن بي باريبا)، و(سوسييتيه جنرال) و(كريديه اغريكول)".

ولفتت إلى أنَّ "المحطة الحاسمة، لترى هذه الصفقة النور، تكمن في تسديد مصر الدفعة الأولى، وهي دفعة على الحساب تقدر قيمتها بنحو نصف مليار يورو".

وأردفت "إذا تمّت هذه الصفقة ستصبح مصر الدولة الأولى، بعد فرنسا، التي تستحوذ على مقاتلة (رافال). وعلى الرغم من أن فرنسا تجري مفاوضات مع كل من الهند وقطر لبيعها مقاتلات (رافال)، فإن هذه الطائرة لم تجد طريقها إلى التصدير بعد".