تنظيم داعش

أعلنت وزارة الدفاع العراقية، الأربعاء، عن مقتل 38 عنصرًا من تنظيم "داعش" وتدمير وكر تابع للتنظيم، جراء قصف جوي شمال قضاء سامراء، فيما قتلت القوات الأمنية العشرات من عناصر التنظيم شرق مدينة الفلوجة.

يأتي هذا فيما كشف "داعش"، في تغريدات نشرت على مواقع تابعة له، عن "منفذ التفجير بشاحنة مفخخة، الذي استهدف نقطة تفتيش مشتركة للجيش والشرطة، الأربعاء، في منطقة مكيشيفة، شمال قضاء سامراء، السعودي أبو نايف الجزراوي"، كما نشر التنظيم صورة للانتحاري، وهو يحمل بيده سلاحًا رشاشًا، وبيده الآخرى يحمل زهرة.

وميدانيًا، أوضحت وزارة الدفاع العراقية، في بيان تلقى"العرب اليوم" نسخة منه، أنّ "قيادة عمليات سامراء، بالتنسيق مع صقور الجو، تمكنت من تدمير منزل كبير يتخذه عناصر داعش المتطرف وكرًا لهم، مما أسفر عن مقتل 30 عنصرًا من التنظيم، وتدمير ثلاث سيّارات، تحمل أحادية، وقتل ثمانية متطرفين غرب ناحية مكيشيفة".

وأبرزت الوزارة أنَّ "قوة من قيادة الدفاع الجوي، المتمثلة بفصيل مقاوم طائرات 23 ملم، تمكنت من حرق سيّارة بيك آب، تحمل رشاش أحادي، في تقاطع النعيمية ضمن قاطع عمليات فرقة التدخل السريع الأولى".

وقتلت القوات الأمنية في الأنبار العشرات من عناصر تنظيم "داعش"، شرق مدينة الفلوجة، كما تمكّنت من تفكيك 18 عبوة ناسفة شمال المدينة، فيما نفّذت قوة من فرقة التدخل السريع الأولى، بمساندة قوات الحشد الشعبي، الأربعاء، عملية هجوم على مواقع تواجد تنظيم "داعش" في منطقة الكرمة، ما أسفر عن مقتل العشرات من عناصر التنظيم، وتدمير عدد من السيّارات التابعة لهم.

وأعلن مديرية شرطة ناحية عامرية الفلوجة الرائد عارف الجنابي، أنّ "عناصر تنظيم داعش أطلقوا عددًا من قذائف الهاون، على مجمع الإخاء السكني، في عامرية الفلوجة، ما أسفر عن إصابة أربعة مدنيين بجروح، فضلاً عن استهداف محطة مياه الشرب التي لحق بها أضرار مادية كبيرة".

وأضاف الجنابي "عناصر التنظيم فشلوا، بجميع الهجمات التي نفذوها ضد المجمع السكني في عامرية الفلوجة، مما جعلهم يطلقون القذائف والصواريخ بصورة عشوائيّة لاستهداف المدنيين والقوات الأمنية".

وفي بابل، أحبطت القوات الأمنية هجومًا عبر عبوات ناسفة، حاول عناصر "داعش" زرعها على طريق يعبره زوار الأربعينية، في ناحية الإسكندرية، شمال المحافظة، واعتقلت ثلاثة متطرفين، أثناء محاولتهم زرع العبوات.

وتوصلت قوات الأمن إلى المتطرفين، وأحبطت محاولتهم، إثر عملية دهم وتفتيش في ناحية الإسكندرية، بعد ورود معلومات استخبارية.

إلى ذلك، أكّد مصدر في وزارة الداخلية العراقية أنّ "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة حديثة أطلقوا، ظهر الأربعاء، النار من مسدسات كاتمة للصوت تجاه سيارة مدنية تعود لصاحب محل مجوهرات، لدى خروجه من منزله في منطقة الكرادة داخل، وسط بغداد، ما أسفر عن مقتله، ونجله، الذي كان برفقته، في الحال".

وبيّن أنّ "المسلحين سرقوا مصوغات ذهبية و80 ألف دولار، كانت داخل حقيبة في سيارة الصائغ".

وشهدت بغداد إحباط محاولة لاستهداف زوار الأربعين، بعبوة ناسفة، في قضاء المحمودية، جنوب العاصمة، كما قتل وإصيب ثمانية أشخاص بتفجير عبوة ناسفة قرب علوة لبيع الفواكه والخضر، في قرية عرب جبور، التابعة لمنطقة الدورة، جنوب بغداد، وقتل وأصيب خمسة جنود، جراء انفجار عبوة ناسفة، استهدفت دوريتهم في ناحية المشاهدة، في قضاء الطارمية، شمال بغداد.