ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة

أصدر ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، مرسومًا ملكيًا بتشكيل الحكومة، وفق التشكيلة التي اقترحها الأسبوع الماضي رئيس مجلس الوزراء المكلّف خليفة بن سلمان آل خليفة.

وجاء في المرسوم أنَّه "يعين الأمير سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة ولي العهد، نائب القائد الأعلى نائبًا أول لرئيس مجلس الوزراء".

وأضاف المرسوم أنه يعين كل من محمد بن مبارك وعلي بن خليفة وخالد بن عبد الله آل خليفة وجواد بن سالم العريض، نوابًا لرئيس مجلس الوزراء، في الحكومة المؤلفة من 17 وزيرًا.

وكان رئيس الوزراء المكلّف وجّه الأسبوع الماضي خطابًا إلى ملك البحرين عرض فيه تشكيلة مقترحة للحكومة، موضحًا في خطابه "أضع بين أيديكم مشروع تشكيل الوزارة لإصدار الأمر الذي ترونه مناسبًا بشأنه، معاهدين أن تواصل الحكومة عملها بعزم وإصرار في استكمال ما سبق أن تحقق من إنجازات".

وأشار إلى أنَّه أجرى مشاورات وتدارس أسماء عدد من الكفاءات لتولي الحقائب الوزارية "بما يتناسب مع رؤية الملك والمملكة، وبما يحقق ما تتطلعون إليه من استمرار النهضة في مملكة البحرين وتحقيق الرخاء والازدهار والأمن والأمان للوطن وأبنائه في إطار الدستور والقانون".

وقبل الملك البحريني في 30 تشرين الثاني/ نوفمبر، استقالة الحكومة وكلّف رئيس الوزراء تشكيل حكومة جديدة، وجاءت الاستقالة في خطوة إجرائية بمقتضى المادة 46 من الدستور، بعد إعلان النتائج النهائية للانتخابات النيابية.