الرئيس الأميركي باراك أوباما والرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أكدت واشنطن رداً على تصريحات نشرتها مجلة "أتلانتيك" الأميركية، حول انتقاد الرئيس الأميركي باراك أوباما للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن الرئيس الأميركي "يولي أهمية كبيرة لوجهات نظر حلفائنا الأتراك، بسبب الدور المهم الذي تقوم به تركيا، كجسر بين أوروبا والشرق الأوسط والعالم الإسلامي".

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي مارك سترو،  إن الرئيس التركي أردوغان شريك مهم في التحالف الدولي ضد "داعش"، وأن الرئيسين أوباما وأردوغان، يتحدثان بشكل مستمر، ويتناولان بالإضافة إلى المصالح المشتركة بين بلديهما في الحرب المشتركة  ضد "داعش"، وسبل التقليل من العنف في سوريا.

وأضاف سترو، أن أوباما أعرب لأردوغان عن تقديره للكرم الذي أظهرته تركيا، باستضافة أكثر من 2.5 مليون لاجئ، مشيراً الى أن الولايات المتحدة وتركيا، ستستمران كحليفتين، في مواجهة التحديات المشتركة.

وكانت مجلة أتلانتيك الأمريكية، نشرت الخميس، حوارا مطولا أجراه الصحفي "جيفري غولدبيرغ"، مع أوباما. ونشر الصحفي الأمريكي جملا في الحوار، تتضمن قناعاته الخاصة، ناسبا إياها إلى أوباما، تصف أردوغان بـ"الفشل والديكتاتورية"، دون وضعها بين علامتي تنصيص.