وزراء خارجية مجلس التعاون

أعلن الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبداللطيف بن راشد الزياني، أن وزراء الخارجية في دول مجلس التعاون سيعقدون اجتماعًا مع نظيرهم الأميركي جون كيري في المنامة عاصمة مملكة البحرين الخميس المقبل ، للتحضير للقمة الخليجية الأميركية المرتقبة في الرياض في 21 أبريل / نيسان الجاري، في إطار الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الزياني قوله :" إن الاجتماع سيبحث نتائج مجموعات العمل المشكلة بناء على نتائج قمة كامب ديفيد في مايو/ آيار 2015م لتدارس تعزيز العلاقات الخليجية الأمريكية في مختلف المجالات السياسية والدفاعية والأمنية والاقتصادية".

وبين كذلك أن الاجتماع سيبحث " تطورات الأوضاع في المنطقة والجهود التي تبذل لتسوية الصراعات الدائرة في سوريا واليمن والعراق وليبيا، ومكافحة الارهاب بتنظيماته كافة، بالإضافة الى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير،  قال إن "الرئيس الأميركي سيحضر على أساس هذا الاجتماع الثاني لقمة الولايات المتحدة الأمريكية مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية".

وبيّن أنه "كانت القمة الأولى في كامب ديفيد منذ نحو عام، وتم تبني عدة إجراءات تتعلق بتعزيز التصدي للتدخلات الإيرانية في المنطقة وتعزيز التعاون في مواجهة الإرهاب وتعزيز التعاون الأمني، وتعزيز التعاون فيما يتعلق ببناء قوات خاصة وبناء منظومة مضادة للصواريخ البالستية في دول مجلس التعاون، وتسهيل إجراءات فسح الأنظمة الدفاعية الحساسة لدول مجلس التعاون، وتكثيف التعاون في ما يتعلق بتبادل المعلومات الاستخباراتية، والعمل فيما يتعلق بإيجاد حلول للمنطقة كانت الهدف من وراء هذا الاجتماع القمة وتأكيد التزام الولايات المتحدة الأمريكية لدعم حلفائها في دول مجلس التعاون في كل المجالات".