غسان مطر

توفي، مساء الخميس، الفنان الفلسطيني غسان مطر عن عمر يناهز الـ77 عامًا، في إحدى مستشفيات القاهرة، بعد تعرضه لأزمة صحية عنيفة نقل إثرها إلى المستشفى وتم وضعه تحت أجهزة التنفس الصناعي.

ونعى السفير الفلسطيني لدى القاهرة جمال الشوبكي، الفنان غسان مطر، متقدمًا بالتعازي من أبناء الأمة العربية عمومًا والشعبين الفلسطيني والمصري خصوصًا، داعيًا بالرحمة والمغفرة للفقيد والصبر والسلوان لعائلته وأصدقائه.

وأصدرت سفارة فلسطين في القاهرة بيانًا جاء فيه، "تتقدم سفارة دولة فلسطين في القاهرة بأصدق التعازي القلبية والمواساة الأخوية الصادقة لأبناء شعبنا الفلسطيني وقيادته وعائلة الفقيد وأصدقائه ومحبيه، سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الراحل الكبير بعظيم عفوه ويجتبيه بواسع مغفرته ويسكنه مقعد صدق في أعلى عليين".

 يُذكر أنَّ النجم الفلسطيني غسان مطر، وُلد في الثامن من كانون الأول/ ديسمبر عام 1938، واسمه الحقيقي عرفات داوود حسن المطري، وتربى ونما في مخيم البداوي الواقع شمال لبنان.

وعمل غسان فيي لبنان ومصر، وشارك في الكثير من الأعمال الفنية، لاسيما المسلسلات والمسرحيات، التي أبرزت نجمه في الوسط الفني المصري والعربي منذ وقت مبكر.

وكان واحدًا من أشهر الممثلين الفلسطينيين على الإطلاق، وكان عضوًا في الهيئة الإدارية لاتحاد الكتاب الصحافيين الفلسطينيين في القاهرة، كما تولى مهام الأمين العام لاتحاد الفنانين الفلسطينيين.

وعمل في أفلام تعبر عن الكفاح الفلسطيني في السينما المصرية، واشتهرت أدواره في الشخصيات الشريرة، وبدا بارزًا دوره في فيلم "الطريق إلى إيلات"، والمسلسل التاريخي "الفرسان".