زعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو

أعلن زعيم المعارضة الفنزويلية، خوان غوايدو، الذي نصب نفسه "رئيسا مؤقتا" لفنزويلا، أنه وجه بإحالة حسابات الجمهورية تحت سيطرة "السلطات الشرعية" للبلاد.

وفي بيان نشره على صفحته في تويتر، كتب غوايدو، الاثنين: "وجهت بإحالة حسابات الجمهورية تحت سيطرة الدولة الفنزويلية وسلطاتها الشرعية لتجنب مواصلة النهب وتحويل الموارد إلى حل مشكلات المواطنين الفنزويليين".

كما ذكر غوايدو أنه سيطلب من الجمعية الوطنية (البرلمان الذي يترأسه والذي يخضع لسيطرة معارضي الرئيس نيكولاس مادورو) اتخاذ الإجراءات الضرورية لضمان مزيد من الشفافية والرقابة فيما يخص هذه الموارد، قائلا: "منذ الآن، نبدأ بالتسلم شيئا فشيئا زمام السيطرة على أصول جمهوريتنا في الخارج لمنع سرقة أموال الدولة".

وأشار غوايدو أيضا أنه قرر البدء في عملية تعيين مجلسي إدراة جديدين لشركة النفط الفنزويلية الحكومية (PDVSA) وفرعها الأميركي Citgo كإجراء من شأنه "الشروع في إعادة بناء صناعتنا التي تعيش اليوم لحظتها السوداء".

يوم 23 يناير، أعلن خوان غوايدو نفسه "رئيسا مؤقتا" للدولة بدلا عن الرئيس الحالي، نيكولاس مادورو. ومنذئذ، أكدت الولايات المتحدة وسائر الدول الغربية، إضافة إلى معظم دول أميركا اللاتينية، دعمها السياسي لغوايدو، وذلك عبر اعترافها به "رئيسا مؤقتا"، أو بإبداء استعدادها للاعتراف به في حال عدم إقدام مادورو على إجراء انتخابات مبكرة في البلاد في غضون أيام قليلة.

من جهة أخرى، أكدت كل من روسيا وإيران وبوليفيا وكوبا ونيكاراغوا والسلفادور وتركيا، دعمها لمادورو باعتباره رئيسا شرعيا لفنزويلا.

قد يهمك ايضَا:

الولايات المتحدة الأميركية تفرض عقوبات جديدة على فنزويلا

فنزويلا تتراجع عن تهديدها بطرد الدبلوماسيين الأميركيين