مقتل 3 جنود نيجيريين في هجوم لـ"بوكو حرام"

قتل 3 عسكريين نيجيريين في هجوم شنّته جماعة «بوكو حرام» على قاعدتهم في شمال شرقي البلاد قرب بحيرة تشاد، وتمكّن خلاله الجهاديون من دفع العسكريين لإخلاء الثكنة والفرار منها، بحسب ما أفادت مصادر محلية أمس.

وقالت المصادر إنّ مقاتلي «داعش» في غرب أفريقيا، التنظيم المتفرّع من «بوكو حرام» الذي بايع تنظيم داعش، وصلوا الثلاثاء على متن عدد كبير من الشاحنات وهاجموا القاعدة العسكرية الواقعة في قرية كروس كووا، بولاية بورنو. وقال ضابط نيجيري، طلب التكتّم على هويته: «فقدنا 3 جنود في المعارك».
وأضاف أنّ «الجنود قاتلوا الإرهابيين، لكنّهم سُحقوا واضطروا إلى التراجع».

ولم يحدّد الضابط ما إذا تمكّن المتمرّدون من الاستيلاء على معدّات عسكرية أم لا».
من جهته، أفاد أحد سكان كروس كووا، بأنّ المتمردين، الذين كانوا مزوّدين بصواريخ مضادة للطيران، وصلوا في الساعة 20:00 (19:00 ت. غ) وأمطروا القاعدة بالنيران. وقال هذا المواطن، طالباً التكتّم على هويّته، إنّ «المتمرّدين قاتلوا الجنود طوال 3 ساعات وأرغموهم على التخلّي عن القاعدة، وقتلوا 3 جنود».
وتأخّر وصول أخبار الهجوم بسبب تدمير «بوكو حرام» البنى التحتية للاتصالات في هذه المنطقة النائية القريبة من بحيرة تشاد.

وفي الأشهر الأخيرة، زادت الجماعات المتطرفة من هجماتها على أهداف عسكرية في الشمال الشرقي، مكبّدة الجيش خسائر فادحة في العديد والعتاد.

ومنذ يوليو (تموز)، أحصت وكالة الصحافة الفرنسية 18 هجوماً على قواعد عسكرية أعلن تنظيم داعش في غرب أفريقيا مسؤوليته عن معظمها.
وفي واحد من أكثر هذه الهجمات دموية، في 18 نوفمبر (تشرين الثاني)، قتل عناصر تنظيم داعش في غرب أفريقيا 43 جندياً على الأقل في قاعدة قرية ميتيلي القريبة من الحدود مع النيجر. وتحدّث بعض الجنود الذين هربوا من القاعدة عن أكثر من 100 قتيل.

وقام الرئيس محمد بخاري، الذي تواجه حصيلته الأمنية انتقادات حادة قبل 3 أشهر من الانتخابات الرئاسية، بزيارة إلى القوات في مايدوغوري، العاصمة الإقليمية للشمال الشرقي؛ حيث قال إن «تقدّماً ملحوظاً» قد تحقّق منذ انتخابه في 2015، مشدّداً على ضرورة «إزالة» المجموعة المتطرفة عن «وجه الأرض».

وسيجتمع رؤساء الدول المطلة على بحيرة تشاد في نجامينا، لتعزيز تعاونهم في التصدّي لـ«بوكو حرام»، في إطار قوّة التدخّل المشتركة المتعدّدة الجنسيات، التي تضمّ نيجيريا والكاميرون والنيجر وتشاد وبنين.