الرئيس العراقى فؤاد معصوم

دعا رئيس الجمهورية فؤاد معصوم البرلمان الذي تم انتخابه يوم 12 أيار / مايو الماضي ، إلى الانعقاد يوم الاثنين المقبل ، بالتزامن مع وصول الوفد الذي يضم كتل "سائرون" المدعومة من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، و"النصر" بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي، و"تيار الحكمة" بزعامة عمار الحكيم، و"الوطنية" بزعامة إياد علاوي.

ويتم خلال الجلسة الافتتاحية بموجب الدستور انتخاب رئيس مجلس النواب ونائبيه، بعد أداء القسم ومعرفة كتل مجلس النواب.

ويفتح وفقاً لقانون أحكام الترشح لمنصب رئيس الجمهورية باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية بعد ثلاثة أيام من انتخاب رئيس مجلس النواب.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أنَّه يلزم الدستور انتخاب رئيس الجمهورية خلال شهر، وفق الإجراءات المنصوص عليها في قانون أحكام الترشح لمنصب رئيس الجمهورية ، وخلال خمسة عشر يومًا من انتخاب رئيس الجمهورية، عليه أن يكلف زعيم الكتلة الأكبر عددًا بتشكيل الحكومة، وعلى المكلف تقديم برنامجه الحكومي وطاقمه الوزاري خلال شهر من تكليفه.

وبدأ الوفد الرباعي فور وصوله إلى أربيل لقاءاته مع الزعامات الكردية، وفي مقدمتها مسعود بارزاني الذي أعادت مباحثات الكتلة الأكبر المستمرة منذ نحو ثلاثة شهور بريقه ودوره الذي كان فقده بعد الاستفتاء الذي أجراه الإقليم العام الماضي، والذي مهد في السادس عشر من شهر تشرين الأول / أكتوبر 2017 إلى دخول القوات الاتحادية إلى كركوك، وكل المناطق المتنازع عليها.

ورغم إعلان بارزاني استقالته من منصبه كرئيس للإقليم، الذي أدى إلى إلغاء المنصب، فإن الانتخابات البرلمانية التي أجريت في العراق خلال شهر مايو الماضي أعادت بارزاني وحزبه "الديمقراطي الكردستاني" إلى الواجهة، بحصوله على أعلى الأصوات في الإقليم (25 مقعدًا)، مقابل حصول شريكه (الاتحاد الوطني الكردستاني) على 18 مقعدًا.

وفي بغداد، ورغم أن كثيرًا من قياداتها وأحزابها السياسية قد أعلن نهاية بارزاني كزعيم مشاكس لبغداد طوال الخمسة عشر عاماً الماضية، فإنها اضطرت الآن، بمن فيهم خصمه اللدود نوري المالكي، زعيم ائتلاف دولة القانون رئيس الوزراء السابق، إلى إعادة التفاهم معه من أجل انضمام الكرد إلى الكتلة الأكبر التي يريد تشكيلها مع كتلة الفتح بزعامة هادي العامري، في مقابل جهود رئيس الوزراء زعيم "النصر" حيدر العبادي، وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، لتشكيل الكتلة الأكبر من قبلهما، بالتحالف مع عمار الحكيم وإياد علاوي والكرد، ومن يلتحق من السنة.

ويضم وفد الكتل البرلمانية الأربع نصار نصار الربيعي، وجاسم الحلفي من تحالف "سائرون"، وعدنان الزرفي ، وخالد العبيدي من ائتلاف "النصر"، وأحمد الفتلاوي وعبد الله الزيدي عن "تيار الحكمة"، إلى جانب كاظم الشمري ورعد الدهلكي من ائتلاف "الوطنية".

وبشأن أهداف زيارة الوفد، أعلن عبد الله الزيدي العضو المفاوض عن تيار الحكمة، في تصريح لصحيفة "الشرق الأوسط" أنَّ المباحثات التي يجريها الوفد في أربيل هي استكمال للمباحثات التي أجريت في بغداد، والتي تهدف إلى تشكيل أغلبية وطنية بهدف تشكيل حكومة تحظى بمقبولية لدى الشارع العراقي، من أجل النهوض بالمهام الملقاة على عاتقها، ومواجهة التحديات في مختلف الصعد والمجالات".

وأضاف الزيدي أنَّ تيار الحكمة يؤمن بحكومة الأغلبية الوطنية من ثلثي البرلمان، حتى تكون هناك أغلبية مريحة، مقابل ثلث برلماني يمكن أن يكون في المعارضة، لكن الإيجابية"، مبيناً أنَّ التجارب السابقة أثبتت فشلها على صعيد ركوب الجميع سفينة السلطة، بحيث يجد الجميع أنفسهم في الحكومة وفي المعارضة معاً، وهذا أمر غير صحيح.

وأوضح أنَّ العمل باتجاه الأغلبية الوطنية يمكن أن ينعش حالة التنافس الإيجابي في البلاد، بما في ذلك وضع حوافز للمعارضة، بحيث تكون منتجة وليست سلبية، لأننا حيال بناء دولة ومؤسسات، وليس مجرد الحديث عن تقاسم السلطة والمواقع لأن ما يهمنا هو البرنامج.

ولفت الزيدي إلى أن تيار الحكمة مستعد للذهاب إلى المعارضة الإيجابية، في حال لم يتم الاتفاق على آليات واضحة لمشروع بناء الدولة". وحول ما إذا كان سيتم الانتقال من "النواة"، مثلما أطلق عليها إلى "الكتلة الأكبر".

وقال الزيدي" إنَّ تسمية النواة كانت منذ البداية باقتراح منا، وليست وليدة ما حصل في فندق بابل، مثلما أشيع، لأننا نرى أن أركان التحالفات لا تكتمل إلا بوجود سنة وكرد وشيعة"، موضحاً أنَّ القوى الشيعية تريد أن تلعب دورًا حيويًا من أجل خلق حالة وطنية، وأمامنا في الواقع فرصة ذهبية الآن في تشكيل حكومة أغلبية وطنية مريحة، وهو ما يجعلنا نتجه نحو النضج الديمقراطي، عبر هذا التنافس الشديد بين الكتل، شريطة أن يبقى الهاجس هو المشروع، وليس المواقع والمناصب.

من جهته، يرى شوان داودي عضو البرلمان العراقي السابق عن "الاتحاد الوطني الكردستاني أنَّ مجموع مقاعد الكرد في البرلمان الاتحادي "يجعلنا رقمًا صعبًا، رغم المباحثات التي نجريها مع القوى والكتل الفائزة في بغداد".

وأشار إلى أنَّ ذلك يجعلنا نتحرك بشكل مريح حيال المحورين الشيعيين، اللذين يتنافسان الآن على تشكيل الكتلة الأكبر، وما زلنا على مسافة واحدة من كلا الطرفين، ولم نقترب من أحدهما ونبتعد عن الآخر، مثلما يشاع أحياناً في وسائل الإعلام.