وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس

أعلن جيمس ماتيس وزير الدفاع الأميركي، أن القوات المسلحة الأميركية ستتولى تدريب القوات التركية على القيام بدوريات مشتركة بالقرب من مدينة منبج السورية المضطربة، مشيرًا إلى أن عملية التدريب ستبدأ خلال الأيام الثلاثة المقبلة.

ماتيس يرغب في بداية التدريب في أقرب وقت

 وقال ماتيس في حديثه للصحافيين، الجمعة، إنه يود أن يقول في غضون 72 ساعة، وإنه يمكن أن يكون أقرب من ذلك، في إشارة إلى توقيت بدء عمليات التدريب للقوات التركية.

المعدات الأميركية موجودة حاليًا في تركيا

وأضاف أن المعدات الأميركية اللازمة للتدريب موجودة حاليًا في تركيا وكذلك الضباط الذين سيتولون مهمة تدريب القوات التركية، مشيرًا إلى أن التدريب ضروري قبل أن تتمكن القوات الأميركية والتركية العاملة بالقرب من منبج من الجمع بين دورياتها والقيام بدوريات مشتركة.

المعدات الأميركية هبطت في قاعدة انجرليك

 وأكد ماتيس، الشهر الماضي، أن المعدات الأميركية هبطت في قاعدة انجرليك لإعداد وتدريب القوات التركية للقيام بدوريات مشتركة مع القوات الأميركية في شمال سوريا.

بداية القيام بدوريات مشتركة

ورغم الإعلان عن توقيت تدريب القوات الأميركية للقوات التركية، فإنه ليس من المعلوم حتى الآن متى تبدأ القوتان القيام بدوريات مشتركة في سورية بمجرد اكتمال عملية التدريب، ويمثل القيام بدوريات مشتركة تنفيذًا لبنود خريطة الطريق التي توصلت إليها الولايات المتحدة وتركيا في أبريل /نيسان الماضي، وذلك لتقليل التوتر والخلافات بين البلدين حول منبج، وتضم المدينة مقاتلي الميليشيات الكردية، التي تدعمهم واشنطن، في حين تقول أنقرة إنهم إرهابيون مناهضون لتركيا، وهذا هو أبرز نقاط الخلاف بين أنقرة وواشنطن في هذه المنطقة، وتضمنت خريطة الطريق أيضًا تأسيس مجموعات عمل مشتركة تجتمع بصورة دورية لمناقشة نقاط الخلاف بين الدولتين في سورية.