الرئيس اللبناني العماد ميشال عون

وضع الرئيس اللبناني العماد ميشال عون ملف سلاح "حزب الله" على طاولة البحث بعد الانتخابات النيابية المزمع إجراؤها في 6 مايو (أيار) المقبل، بقوله إن لبنان يطالب بتزويد الجيش بأسلحة نوعية تمكنه من أداء دوره من خلال الاستراتيجية الدفاعية الوطنية التي ستكون موضع بحث بين القيادات اللبنانية بعد الانتخابات النيابية والتي ستنبثق منها حكومة جديدة.

ودفع لبنان برسائل طمأنة إيجابية اتجاه المجتمع الدولي، قبل انعقاد المؤتمرات الدولية الثلاثة لدعم لبنان، بينها إقرار الحكومة الاثنين موازنة المال العام لعام 2018، وجاء ذلك قبل يومين على انعقاد مؤتمر روما  الهادف إلى دعم الجيش والقوى الأمنية اللبنانية، وقبل نحو 20 يومًا على انعقاد مؤتمر "باريس 4" في 6 أبريل (نيسان) المقبل.

وأبلغت المملكة العربية السعودية لبنان سحب السفير وليد اليعقوب من بيروت وإعادته إلى وزارة الخارجية بسبب "ظروف خاصة" به، على أن يتولى الوزير المفوض وليد البخاري إدارة شؤون السفارة منعًا للفراغ حتى تعيين سفير جديد. وزار البخاري، الذي وصل بيروت الأحد، وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل وأطلعه على التغيير الجديد، مؤكدًا أن هذا التدبير المؤقت لن يؤثر في المسار الإيجابي التصاعدي في العلاقات بين البلدين.