محكمة جنايات مجلس قضاء سطيف

أصدرت محكمة جنايات مجلس قضاء سطيف-شرق الجزائر، عقوبة 8 سنوات سجنًا نافذًا، في حق جزائريين ينحدران من ولايتي عنابة وقسنطينة، تورطا في جناية الإشادة بالأعمال الإرهابية التي تفنن فيها عناصر تنظيم "داعش" في بلاد العراق والشام، فيما كان أحدهما الذي ينحدر من عنابة يتواصل مع فتاة داعشية تقطن في العراق عبر موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك".

وحسب قرار الإحالة، وما ورد في جلسة المحاكمة، أنه بعد أن وردت إلى مصالح الأمن في سطيف، معلومات موثوقة، بشأن تورط هذين الشخصين في الإشادة والتواصل مع عناصر تنظيم "داعش" عبر موقع "فيسبوك"، تم استدراجهما من عنابة وقسنطينة، إلى غاية سطيف، أين تم القبض عليهما، حيث وبعد تصفح صفحتهما تبين أنهما، من مؤيدي "داعش"، فيما تبين أن أحدهما كان على صلة بفتاة منخرطة في صفوف داعش، تقطن بالعراق. ممثل النيابة العامة، اعتبر أن الجرم الذي اقترفه المتهمان خطير على البلاد والعباد، ولهذا التمس تسليط عقوبة 10 سنوات سجنًا نافذًا ضدهما.

كما قضت ذات المحكمة ،الأربعاء الماضي، بإدانة شاب يبلغ من العمر 19 سنة، بتهمة الإشادة بالأعمال الإرهابية، والحكم عليه بستة أشهر حبسًا موقوفة التنفيذ. وحسب قرار الإحالة، وما ورد في جلسة المحاكمة، أن المتهم، ألقي عليه القبض متلبسًا داخل مقهى إنترنت، ينشر على صفحته الخاصة في "فيسبوك" التي أطلق عليها اسم "محمد الجزائري قراصنة الخلافة"، صور تمجد عناصر "داعش"، زيادة على هذا كان على اتصال مع شاب من وهران-غرب الجزائر- له نفس الفكر الدّاعشي. ممثل النيابة العامة التمس تسليط عقوبة 5 سنوات سجنًا نافذًا عليه، عكس دفاع المتهم، إذ أكدـ خلال المرافعة، أن ما قام به موكلهم يدخل في خانة الاستهزاء فقط، بحكم أن هذا الشاب غير مثقف وهو راعي غنم، وليست له أي صلة بهذا التنظيم الإرهابي.