الرئيس الأميركي دونالد ترامب

حثَّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إدارته، أمس الاثنين، على تنفيذ نسخة أكثر تشدداً من حظر السفر المثير للجدل بعد هجوم لندن، داعياً الى مراجعة قضائية عاجلة. وكتب ترامب في سلسلة تغريدات على "تويتر" يقول: "وزارة العدل كان عليها أن تلتزم بحظر السفر الأصلي، وليس النسخة المخففة المقبولة سياسياً التي قدموها الى المحكمة العليا الأميركية".

وأضاف: "على وزارة العدل أن تطلب جلسة عاجلة بشأن حظر السفر المخفف أمام المحكمة العليا وتسعى لنسخة أكثر صرامة". وقال ترامب إن الحظر الذي يقترحه، ضروري لحماية الأمريكيين من هجمات إرهابية. ولكن المنتقدين هاجموا الحظر باعتباره تمييزياً، ولأن تبريره له معيب.

وكان الفريق القانوني لترامب طلب من المحكمة العليا في البلاد الأسبوع الماضي السماح ببدء العمل بمرسومه التنفيذي الصادر يوم السادس من مارس/‏آذار بشأن منع مواطني ست دول تقطنها أغلبية مسلمة من دخول الولايات المتحدة على الفور رغم تعطيل العمل به في محاكم أقل درجة. ونادراً ما تلبي المحكمة العليا طلبات عاجلة.

من جانب آخر، جدد ترامب انتقاداته لرئيس بلدية لندن صادق خان للمرة الثانية في ال48 ساعة التي تلت الاعتداء الإرهابي في العاصمة البريطانية. وكتب: "عذر مثير للشفقة من رئيس بلدية لندن صادق خان الذي اضطر لإيجاد تفسير سريع لتصريحه لا داعي للقلق". إن وسائل الإعلام التقليدية تعمل جاهدة لتسويق هذه الرواية.
وردَّ خان بأنه لن يدع دونالد ترامب يزرع الانقسام في مجتمعاتنا. وقال في تصريح لشبكة "بي بي سي"، ان البعض يتغذى من الخلاف والانقسام.