ارتفاع ضحايا انفجار مدينة قعطبة

هزت جريمة العبوة الناسفة التي زرعت في الطريق ، الاثنين ، واستهدفت مدنيين محافظة الضالع ، حيث ارتفع عدد ضحايا العبوة الناسفة التي استهدفت سيارة تنقل مواطنين في طريق قعطبة الفاخر الرابط بين محافظة إب والضالع أمام منطقة المعزوب ، إلى 11 شهيد و7 جرحى ، معظمهم من مدينة قعطبة.

وقالت المصادر إنه تم تشييعهم إلى مقبرة مدينة قعطبة بموكب جنائزي كبير ، في ظل حزن ووجع كبير تشهده المدينة كون الضحايا  كانوا عائدين من عملهم ويعملون بالأجر اليومي من أجل أسرهم ، وكانت عبوة ناسفة قد وضعها مجهولون في الطريق الرابط بين قعطبة ومنطقة الفاخر في معزوب عامر  قد استهدفت سيارة تقل مواطنيين في قعطبة.

 وأضاف مصدر أمني أن الجهات الأمنية تجري التحقيق والمتابعة ، للبحث عن من يقف وراء العملية ، وتشهد قعطبة انفلات أمني بين فترة وأخرى يكون ضحاياها من المدنيين ، كان أخرها ، حيث سقط 4أشخاص جراء المواجهات بين قسم شرطة الفاخر في قعطبة وقوات من الجيش تابعة إلى اللواء30 مدرع المرابط في الضالع .

من جهة أخرى وأكدت مصادر أن السلطات القضائية في العاصمة اليمنية صنعاء ، نفذت حكم الإعدام الاثنين ، في حق متهم أُدين بخطف واغتصاب وقتل طفلة في مديرية بني مطر ، غرب العاصمة.

وذكرت المصادر إن المئات من الأشخاص احتشدوا في ميدان التحرير وسط العاصمة، عند الساعة الثامنة ليشهدوا وقائع الحكم الذي أصدرته المحكمة الجزائية المتخصصة، في حق المتهم حسين عبدالله الساكت. وأشارت المصادر إلى أن جنديًا أطلق سبع طلقات على المتهم ، ومن ثم عُلقت جثته على الرافعة لنحو نصف ساعة ، وجرى تنفيذ الحكم المؤيد من المحكمة العليا، بحضور أعضاء من المحكمة والنيابة الجزائية المتخصصة وأولياء دم المجني عليها، فيما انتشرت قوات ترتدي زي الأمن لتأمين الواقعة.

ووجهت النيابة الجزائية المتخصصة إلى المدان الساكت "22عامًا" ، مقيم في مديرية بني مطر، قيامه في الـ9 نوفمبر/تشرين الثاني 2015 ، بالاختطاف ، والاعتداء على الطفلة صفا محمد طاهر "5 أعوام" ، حيث استدرجها إلى منطقة مهجورة ثم قام باغتصابها وقتلها ودفن الجثة.

وفي 31 يوليو/تموز الماضي ، وكانت قد نفذت السلطات القضائية حكم الإعدام ، في ميدان التحرير المتهم محمد المغربي، الذي أُدين باغتصاب وقتل الطفلة رنا المطري، في أول أيام عيد الفطر المبارك، جنوبي العاصمة صنعاء. 

وفي مدينة عدن قال مصدر أمني في  العاصمة المؤقتة عدن جنوبي اليمن، إن قوات من الأمن هاجمت فندقًا يقيم فيه مدير أمن مديرية رصد التابعة إداريًا لمحافظة أبين ، فجر الاثنين ، حيث أن تلك القوات أطلقت النار على مدير الأمن حسين أحمد قماطة ، ومرافقيه الأربعة ، مما أسفر عن مقتل قماطة وإصابة مرافقيه. 

وبحسب المصادر  إن قوات الأمن سحلت جثة قماطة في الفندق ، عقب الهجوم ، واقتادت رفاقه إلى مقر البحث الجنائي ، وأوضحت المصادر أن القوات التابعة لأمن عدن ، اقتحمت الفندق مرة أخرى ، وشرعت في تحطيم الكاميرات ، مشيرًا إلى أن أسباب الهجوم على المسؤول الأمني ما تزال غير معروفة.

وفي محافظة  ذمار نجا مسؤول أمني رفيع من محاولة اغتيال في محافظة ذمار وسط اليمن ، ولفتت مصادر محلية في المدينة إلى أن رئيس قسم التحريات في إدارة البحث الجنائي في المحافظة نجا من محاولة اغتيال مساء الأحد وسط المدينة .

وأكد أن مسلحين يستقلون دراجة نارية أطلقوا النار من سلاح آلي على المقدم حميد ناجي عمران ، رئيس قسم التحريات في البحث الجنائي في ذمار ، حيث أن المقدم عمران لم يصاب في الحادثة فيما تجري قوات أمنية تحرياتها لملاحقة المسلحين ، فقد تم اغتيال مسلحون قبل يومين رئيس حزب الإصلاح في مديرية الحداء في محافظة ذمار ، بعد وضع عبوة ناسفة له أثناء خروجه من مسجده في المديرية .