إنشاء معبر جديد بين تركيا والعراق

أكدت تركيا والعراق عن رغبتهما في العمل معًا من أجل تعزيز التعاون بين البلدين في جميع المجالات وفي مقدمتها الأمن والاقتصاد.  وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، عقب مباحثات بينهما في أنقرة " إنَّ أمن ورخاء واستقرار العراق، من أمن  ورخاء واستقرار لتركيا، فمصير بلدينا واحد". وأضاف إردوغان قائلًا " إننا مستعدون للعمل مع الحكومة العراقية المقبلة، لتعميق علاقاتنا الثنائية وتطوير التعاون في مختلف المجالات، وفي مقدمتها الأمن والاقتصاد".

وأشار إلى أن فتح معبر حدودي ثان مع العراق، سيصب في صالح بلدينا، وأنَّه يثق في أن البلدين سيتخذان الخطوات اللازمة بهذا الصدد. وتابع إردوغان حديثه قائلًا" مشاكل العراق مشاكلنا، ونحن مستعدون للقيام بما يقع على عاتقنا في مجال إعادة إعماره".

من جانبه، أكد العبادي اتفاق البلدين في مسألة أمن الحدود، وقال "إننا لا نريد استخدام أي منظمة إرهابية للأراضي العراقية، ونرفض ذلك"، في إشارة إلى مطالبات تركيا بالقضاء على وجود حزب العمال الكردستاني في بعض المناطق بالعراق". وأضاف العبادي قائلًا " كما نقف إلى جانب تركيا في قضية الليرة، وندعمها في جميع التدابير التي ستتخذها".

وأشار العبادي إلى أنَّ المباحثات مع إردوغان تناولت تعزيز التعاون الثنائي في مجالات المياه، والأمن، والزراعة، والطاقة والمنافذ الحدودية. وأوضح العبادي أنَّ إردوغان وعد بأنَّ تركيا ستزود العراق بحصته المائية بالكامل، وأيضًا سمعنا تأكيدًا تركيا عما تم الوعد به في مؤتمر الكويت من أجل إعمار العراق".