أطراف الصراع في جنوب السودان

انخرطت أطراف الصراع في جنوب السودان، الأربعاء في العاصمة السودانية الخرطوم، في ورشة تستمر 3 أيام بشأن ترتيبات وقف النار والترتيبات الأمنية.

وقال نائب رئيس فريق الرقابة الأفريقية السفير أوغوستينو نجوروج، إن "الورشة تظهر التزام الأطراف بإحلال السلام في جنوب السودان، وحرصها على التوصل إلى فهم مشترك بشأن آلية وقف النار الدائم والأمن الانتقالي"، وطالب "مراقب السلام" أطراف النزاع "بإسكات المدافع وضمان وصول المساعدات الإنسانية من دون معوقات إلى جميع أنحاء البلاد".

وأعلنت المعارضة المسلحة في جنوب السودان بقيادة رياك مشار، تجدّد الاشتباكات بينها وبين القوات الحكومية في مناطق بولايتي نهر ياي وليج الشمالية، وأشارت إلى سيطرة القوات الحكومية على قرية بيل، قبل أن تتم استعادتها.

وقال الناطق باسم الجيش الشعبي الحكومي اللواء لول رواي كوانق، إن "قوات المعارضة المسلحة هاجمت قواتهم في قرية بيل في منطقة كوير قينق بولاية ليج الشمالية"، أما قبريال نائب الناطق باسم قوات المعارضة فول لام فقال إن "الهجوم قام به الجيش الحكومي على منطقتي أقانا، وكندري بكاجوكيجي في ولاية نهر ياي"، مبينا أن الاشتباكات استمرت لساعات طويلة، وأشار إلى أن قواتهم استعادت منطقة جمرة وكفير، من الجيش الحكومي، كاشفا عن مقتل شخص واحد من جانبهم، زاعما مقتل عشرات من القوات الحكومية من بينهم ضابطان برتبة مقدم ونقيب.