وزير الجيش الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان

كشفت مصادر صحافية في إسرائيل أن وزير الجيش الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، التقى سرًا وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في قبرص، في أواخر يونيو (حزيران) الماضي، لمناقشة الوضع في قطاع غزة.

وذكر موقع "والا نيوز" الإسرائيلي، أمس الأربعاء، نقلا عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى، أن الاجتماع عقد على هامش المحادثات التي كان ليبرمان يجريها مع وزيري الدفاع القبرصي واليوناني، بشأن إمكانية إنشاء ميناء بحري لغزة في جزء من اتفاق وقف إطلاق نار طويل الأمد بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة.

لقاء اسرائيلي قطري آخر
وذكرت القناة العاشرة الإسرائيلية أن ليبرمان التقى أيضا مبعوث قطر بغزة محمد العمادي في قبرص. لكن موقع "والا نيوز" نقل عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله إن "اجتماع ليبرمان بالعمادي لم يكن ضروريا، فهو (أي العمادي) يتردد كثيرا على إسرائيل".
ويأتي الكشف عن الاجتماع السري بين ليبرمان والوزير القطري، في وقت ينظر فيه قادة إسرائيل وزعماء حماس في مقترحات وقف إطلاق النار.

يذكر أن مصر قدمت خلال الأسبوعين الماضيين، وعبر محادثات أجراها وفد من حماس مع المخابرات المصرية، مقترحات للطرفين بشأن إبرام تهدئة، وتخفيف الحصار الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة منذ عام 2007، بعد سيطرة الحركة على القطاع.