قوات أمن في موقع التفجير في العاصمة الأفغانية

أكدت مصادر مطلعة أنّ سيارة ملغومة انفجرت في العاصمة الأفغانية كابل، الجمعة، وهو ما أسفر عن مقتل شخص واحد (طفل) على الأقل، وإصابة أكثر من 20 من المارة المدنيين، وجاء الهجوم الذي تضاربت الأنباء عما إذا كان استهدف فعلا قافلة لقوات أجنبية، بعد يومين من عرض قدّمه الرئيس أشرف غني لبدء محادثات سلام مع "طالبان"، وهو أمر لقي ردا فاترا من الحركة المتمردة.

ونقلت وكالة "رويترز" عن قائد شرطة الحي التاسع في كابل أن الانفجار الذي حصل الجمعة، نجم عن تفجير انتحاري، بينما قال نجيب دانيش، المتحدث باسم وزارة الداخلية، إن سبب الانفجار سيارة ملغومة انفجرت في منطقة قابيل باي بالعاصمة، وإن شخصا واحدا قُتل و14 من المارة المدنيين أصيبوا بجروح، وهي حصيلة تم لاحقا تحديثها لتصل إلى 22 جريحا.

وفي ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن دانيش قوله إن السيارة المفخخة "استهدفت موكبا لقوات أجنبية"، قال المتحدث باسم مهمة "الدعم الصامد" التابعة لمنظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو)، توم غريسباك إن "الهدف لم يكن قافلة تابعة لحلف الناتو"، وإن التفجير لم يسفر عن إصابة أحد من أفراد مهمة "الدعم الصامد"، حسب ما جاء في تقرير لوكالة الأنباء الألمانية. وعلى رغم هذا النفي فإن المعروف أن هناك شركات أمن خاصة تؤمن الحماية لشخصيات في كابل من دون أن تكون جزءاً من حكومة أجنبية.

وأظهرت صور عرضتها تلفزيونات محلية أضرارا بالغة في واجهات المنازل المجاورة لموقع التفجير، بينما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن شهود إن سيارات الإسعاف استغرقت نحو نصف ساعة للوصول، موضحة أن السلطات أجهزت على حصان كان أصيب بجروح بالغة في المكان. وتابعت الوكالة أن نصرت رحيمي، نائب المتحدث باسم وزارة الداخلية، قال إن الانفجار تسبب في مقتل طفل يبلغ 12 عاما وإصابة 22 مدنيا بجروح.

ولفتت "رويترز" إلى أن غالبية منطقة وسط العاصمة الأفغانية محاطة بجدران خرسانية مضادة للانفجارات وسياج شائك ونقاط تفتيش تابعة للشرطة، مضيفة أنه جرى تشديد إجراءات الأمن بعد تفجير سيارة إسعاف ملغومة يوم 27 يناير/ كانون الثاني وهجوم آخر استهدف فندق "إنتركونتيننتال" بالمدينة في وقت سابق من الشهر نفسه.

يأتي تفجير الجمعة بعد يومين على عرض السلام الذي تقدم به الرئيس أشرف غني، الأربعاء، أمام حركة طالبان، الذي يتضمن اقتراحاً للاعتراف بها حزبا سياسيا يشارك في الانتخابات. وكشف غني خطته في خطاب ألقاه خلال افتتاح المؤتمر الثاني لـ"عملية كابل" الإقليمية الساعية إلى إحلال السلام في هذا البلد هذا الأسبوع، بحضور مسؤولين من واشنطن.

ورحّب السفير الأميركي لدى كابل جون آر باس بـ"الموقف الشجاع" للرئيس غني و"التزامه بتسوية سلمية عبر التفاوض"، بعد نزاع استمر 16 عاماً بين الحكومة المدعومة من الأميركيين وبين المتمردين.

وردت "طالبان"، الخميس، بفتور على عرض الرئيس الأفغاني، حسب "رويترز" التي قالت إن الحركة لم تعط ردا رسميا، لكن المتحدث الرئيسي باسمها رد على "رسالة مفتوحة" نشرتها مجلة "نيويوركر" من بارنيت روبن، وهو معلّق على الشأن السياسي الأفغاني يحظى بالاحترام، حث فيها "طالبان" على قبول الحوار مع حكومة كابل.

وجاء في رد "طالبان": "دولتنا محتلة مما أدى لفرض حكومة أفغانية مفترضة علينا على النمط الأميركي، ورأيكم أن نتحدث معهم ونقبل شرعيتهم هي الصيغة نفسها التي تبنتها أميركا لتنتصر في الحرب".

وأضافت "طالبان" في ردها أن هدف "عملية كابل" هو ببساطة السعي إلى "استسلام" الحركة، وأشارت "رويترز" إلى أن "طالبان" عرضت مرتين خلال الأسابيع القليلة الماضية إجراء محادثات مع الولايات المتحدة، لكنها استبعدت المحادثات مع الحكومة. وتابعت أن "طالبان" أكدت أنها "ملتزمة تماما" بالاستجابة للمخاوف الدولية المتعلقة باستخدام أفغانستان قاعدة لشن هجمات متطرفة، وإنها لا تريد صراعا مع الولايات المتحدة أو أي قوى أخرى.

وأضافت الحركة: "جوهر الموضوع هو، هل الإرهاب هو محور اهتمام أميركا حقا، أم أنه استخراج ثروة أفغانستان المعدنية وفرض حكومة على نمطها الخاص، ومنع إقامة نظام إسلامي، ومواصلة الطموحات الإمبريالية في المنطقة من هذه الأرض؟". وتابعت: "في مثل هذه الظروف فإننا لا نعبأ بأميركا، ولا نريد الحوار ولا إنهاء المقاومة ولن نتعب".​