خوان غوايدو رئيس البرلمان الفنزويلي

حدد  خوان غوايدو رئيس البرلمان الفنزويلي الذي نصب نفسه رئيسا للبلاد بدعم أميركي موعدا لما أسماه بدء الخطوات التكتيكية الأولى لتحرير فنزويلا.

وكتب غوايدو على صفحته في تويتر: "يوم 6 أبريل، ستجري التحركات التكتيكية الأولى لعملية الحرية عبر البلاد. وعلينا أن نكون في هذا اليوم مستعدين وجاهزين ومنظمين".

وحث السياسي المعارض الذي نصب نفسه سابقا رئيسا مؤقتا للبلاد المواطنين على تشكيل لجان معنية بتعبئة المحتجين في البلاد، مضيفا أن "رجال الشرطة والعسكريين مدعوون لتنظيم حماية المواطنين من المجموعات المسلحة".

وأضاف غوايدو: "سنتحدث مع المجتمع الدولي حول كل نشاطات التعاون.... وليكن واضحا: أن كل الخيارات للخروج من هذه التراجيديا التي نعيشها تكمن ببقائنا في الشوارع".

وتفاقمت الأزمة في فنزويلا بعد أن نصب غوايدو نفسه، يوم 23 يناير، "رئيسا مؤقتا" للدولة. وأعلنت الولايات المتحدة ودول "مجموعة ليما" (باستثناء المكسيك)، ومنظمة الدول الأميركية وعدد من البلدان الأوروبية اعترافها بغوايدو قائما بأعمال رئيس فنزويلا حتى إجراء انتخابات "حرة" في البلاد.

ووصف الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، هذه الأحداث بالمحاولة الانقلابية، معلنا قطع علاقات بلاده مع الولايات المتحدة. وأكدت دول عدة، من بينها روسيا والصين وتركيا وسورية وإيران، دعمها لمادورو باعتباره رئيسا شرعيا لفنزويلا.

قد يهمك أيضـــــــــًا:

واشنطن تدعو مجلس الأمن إلى دعم "الرئاسة المؤقتة" لغوايدو

كوبا تتهم أميركا بتحريك قوات خاصة للتدخل في فنزويلا