وزارة الخارجية الأميركية

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أمس الجمعة، رفع مجموعة كبيرة من العقوبات التي فرضتها على السودان قبل 20 عاماً، وعزت قرارها إلى تعاون الخرطوم في مكافحة الإرهاب وتحسين أوضاع حقوق الإنسان. وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية لـ"الشرق الأوسط": إننا "نعتبر خطوة رفع العقوبات مهمة للغاية على طريق لا تزال تتطلب منا وقتاً طويلاً، بهدف أن يصل السودان إلى ما نريد ونطمح أن نصل إليه، وهي خطوة مثمرة، لكن يبقى هناك كثير من العمل الذي ينبغي القيام به".

ومن المقرر أن تقوم إدارة الرئيس دونالد ترمب بإبلاغ الكونغرس بالقرار لاتخاذ الخطوات التنفيذية اللازمة لرفع العقوبات والتمهيد لتعليق الحصار التجاري والاقتصادي الذي فرضته الولايات المتحدة وإلغاء التجميد السابق على الأصول وإزالة القيود المالية التي عرقلت الاقتصاد السوداني. كما يزيل القرار أي عراقيل وأي قيود مفروضة على المعاملات التجارية والمالية، وسيسمح بالعمل مع صناعات النفط والغاز في السودان مثل خطوط الأنابيب وخدمات حقوق النفط.

ويأتي قرار الإدارة الأميركية برفع العقوبات وإنهاء الحصار الاقتصادي المفروض على السودان، بعد أن قرر الرئيس ترمب الشهر الماضي إزالة السودان من قائمة الدول التي يخضع مواطنوها لقيود السفر إلى الولايات المتحدة.