الجنرال جوزيف إل فوتيل

قال قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال جوزيف إل فوتيل، إن السعودية «دولة مهمة ونافذة في المنطقة، وتواجه الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن»، كما أنها تلعب دورًا إنسانيًا في اليمن موازيًا لعملها العسكري من أجل استقرار المنطقة.

وأكد إل فوتيل في مؤتمر صحافي عبر الهاتف الأربعاء، أن «هناك قلقًا كبيرًا لدى دول الخليج العربي وأميركا بخصوص إيران وسياستها في المنطقة»، مشيرًا إلى أن «إيران تعمل على تطوير قدراتها النووية، وهناك خطة ونقاشات مع الشركاء في الخليج بهذا الخصوص  ونحن قلقون من تدخل إيران في المنطقة وسعيها للسيطرة على الدول وتزويد الحوثيين بالأسلحة والصواريخ التي تستخدم ضد شريكين أساسيين لأميركا وهما السعودية والإمارات»، لافتاً أن «إيران تعزز علاقاتها مع كل الجماعات المتطرفة وتدعم التطرف في البحرين وتمثل تهديدًا لأمن المنطقة بأسره»، وأكد أن منطقة الخليج «مهمة وتشكل مصالح حيوية ووطنية لأميركا وسنعمل على تعزيز العلاقات العسكرية وتوثيقها معهم».

وأشار القائد الأميركي رداً على سؤال لـ«الحياة» أمس، إلى أن السعودية شريكة أساسية لبلاده في الحرب على الإرهاب بالمنطقة، وقال: «السعودية دولة مهمة ونافذة في المنطقة والعالم، وهي شريك أساسي لنا، وقدمت الدعم الكبير للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش، وهي عضو أساسي في تأسيسه عام ٢٠١٤، والسعودية اليوم على رأس تحالف في اليمن وتواجه تحديات الحوثيين المدعومين من إيران».

وثمن العمل الإنساني للرياض الموجه لليمن: «لا شك أن المملكة تلعب دوراً أساسياً وتبلي بلاءً حسناً في التعامل مع الصعوبات الإنسانية في اليمن، وكما تعرفون لديها خطط واضحة في هذا المجال وفتحت القنوات والممرات الإنسانية وأوصلت المساعدات إلى هناك، وقد زرت المملكة هذا الشهر واطلعت على الوضع الإنساني المهم الذي تقوم بهم بموازاة عملها العسكري هناك».

وتحدث إل فوتيل عن مرحلة ما بعد داعش في العراق، وقال «رأينا أن داعش والقاعدة وغيرها من التنظيمات تذهب للأماكن غير المسيطر عليها، ونتوقع أن نرى توسعًا لنشاط هذه الجماعات في ليبيا واليمن وأجزاء من أفغانستان وأن ينمو هذا التنظيم هناك مجددًا، وذلك بعد مواجهته في العراق».

وتابع «قمت بجولة عربية هذا الشهر شملت السعودية، ونحن لدينا الكثير من الشركاء ونتوقع أن نحقق المزيد من التعاون مع شركائنا في المنطقة، ونقدر التضحيات التي قدموها للحرب على داعش ونسعى لإلغاء داعش تمامًا وخفض التوتر في المنطقة».

وأشار إلى الوضع الأمني في مصر وقال «نرى أن مصر تسير في المسار الصحيح، ومن دون شك هناك قلق من وجود داعش هناك وفي مناطق مثل سيناء»، كما أكد أن بلاده تتواصل مع تركيا بخصوص الوضع في سورية والوضع القريب من الحدود التركية، وأن قوات بلاده تعمل على تفادي أي اشتباك مع أي قوة أخرى.