قوات مكافحة الإرهاب التركية

ألقت قوات مكافحة الإرهاب التركية، السبت، القبض على 54 شخصاً يحملون جنسيات أجنبية خلال عملية أمنية  في مدينة إسطنبول لانتمائهم إلى تنظيم داعش الإرهابي تبين أنهم كانوا يخططون لشن هجمات لصالح التنظيم.

وقالت مصادر أمنية إن فرق قوات مكافحة الإرهاب نفذت عملية للقبض على مشتبه فيهم، بعد حصولها على معلومات باستعدادهم لتنفيذ عمليات إرهابية لصالح تنظيم داعش الإرهابي.

وأضافت المصادر أن العملية شملت 11 موقعاً في 8 أحياء في إسطنبول، وأن عناصر الأمن ضبطت كمية من الأدوات والمستلزمات الرقمية والوثائق العائدة للتنظيم، ولم تكشف المصادر عن جنسيات الموقوفين أو أي تفاصيل أخرى.

وألقت قوات الأمن التركية القبض على 10 من عناصر «داعش»، بينهم شخص شغل منصب «وزير الزراعة» في التنظيم في عمليتين لقوات الدرك في ولايتي قيصري (وسط)، وغازي عنتاب جنوب. الأسبوع الماضي

وجرى خلال العمليتين القبض على 9 أشخاص بينهم وزير زراعة تنظيم داعش ويدعى «طارق أ» في ولاية قيصري، ومشتبه آخر في ولاية غازي عنتاب.

وواصلت أجهزة الأمن التركية حملاتها المكثفة التي تستهدف خلايا تنظيم داعش الإرهابي في أنحاء البلاد والتي لم تتوقف على مدى العام الماضي، مما أسفر عن اعتقال آلاف غالبيتهم من الأجانب للاشتباه في ارتباطهم بالتنظيم الإرهابي.

و كثفت قوات الأمن التركية من حملاتها على خلايا تنظيم داعش الإرهابي لإجهاض أي هجمات محتملة للتنظيم خلال فترة احتفالات رأس السنة الجديدة. خلال الأسبوع الأخير من ديسمبر (كانون الأول) الماضي

وأسفرت هذه الحملات عن توقيف أكثر من 300 من أعضاء التنظيم في 14 ولاية منهم 46 شخصًا، غالبيتهم من الأجانب، خلال عملية واسعة ضد التنظيم الإرهابي في مدينة إسطنبول.

وكشفت مصادر أمنية عن أن السلطات التركية اعتقلت 1447 شخصًا معظمهم أجانب يشتبه في انتمائهم لتنظيم داعش الإرهابي في إسطنبول وحدها خلال العام الماضي.

وقالت المصادر إن فرق مكافحة الإرهاب في إدارة شرطة إسطنبول نفذت 58 عملية ضد تنظيم داعش في عام 2017 وأن فرق الاستخبارات التركية أحبطت الكثير من الهجمات المسلحة والانتحارية في العام الماضي من بينها هجمات كانت تستهدف مطاعم ومواقف سيارات ومراكز تسوق واحتفالات في إسطنبول.

وأشارت إلى أن السلطات التركية ضبطت خلال العمليات الأمنية ضد تنظيم داعش الكثير من الأسلحة والذخائر إلى جانب أحزمة ناسفة وقنابل.

وتعرضت مدن تركية عدة منها العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول لهجمات انتحارية نفذتها عناصر تابعة لتنظيم داعش منذ يوليو (تموز) 2015 أودت بحياة 319 شخصًا.

وأوقفت السلطات التركية في أكثر من 20 ألف عملية أمنية خلال العام الماضي أكثر من 5 آلاف من عناصر التنظيم غالبيتهم من الأجانب وتم توقيف 3 آلاف وترحيل المئات.