الرئيس عون مستقبلاً رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم

 أكّد رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم أنه ليس هناك من حظر على زيارة الكويتيين إلى لبنان، وهو مرفوع منذ مدة طويلة، والرحلات اليومية بين الكويت ولبنان تفوق الآن 14 أو 15 رحلة، وسواء بوجود حظر أم عدمه لا تأثير على حضور الكويتيين الى لبنان، مؤكدًا "أن الكويت وأميرها لا يمكن أن يتركا لبنان وحيدًا يواجه مصاعبه، سواء كانت اقتصادية أو سياسية أو غيرها".

وكان الغانم جال في اليوم الثاني لزيارته إلى لبنان، على رؤساء الجمهورية ميشال عون والمجلس النيابي نبيه بري والمكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري بعد مشاركته في المنتدى الاقتصادي. ولفت إلى أنه "في السابق كانت هناك تحذيرات أمنية، من واجب الحكومات أن تتخذها في حال حدوث أي أمر. وهي لم ولن تؤثر على حركة السياحة الكويتية الى لبنان، فإن كل كويتي يشعر عندما يأتي إلى لبنان بأنه سافر من وطنه إلى وطنه"، مؤكدًا أن "الرحلات كلها محجوزة بالكامل والحل هو في زيادة عددها إلى لبنان".

وشدد الغانم بعد مقابلة عون أن "العلاقات اللبنانية- الكويتية المتجذرة هي ترجمة طبيعية لما يربط بين لبنان والكويـت من أواصر الأخـــوة والتعاون، وأن الاهتمام الدائم الذي يبديه أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بلبنان واللبنانيين، يعكس بأمانة الحرص الكويتي على دعم لبنان في المحافل الإقليمية والدولية، والعمل للمحافظة على استقراره وأمنه واقتصاده"، مســتذكرًا "مواقف الشيخ الصباح خلال الأزمات المتتالية التي مر بها لبنان، بخاصة خلال ترؤسه اللجنة الثلاثية العربية التي كلفتها القمة العربية ايجاد حلول للأوضاع التي سادت لبنان آنذاك".

ونوّه عون، وفق المكتب الاعلامي في القصر الرئاسي بـ "الدور الريادي الذي تلعبه الكويت في مقاربة الأزمات العربية وسعيها الدؤوب لإيجاد حلول سلمية وعادلة لها، وعرض الجهود التي تبذل لاستكمال مسيرة النهوض الاقتصادي في لبنان".

وأكّد الغانم أن "الشعب الكويتي لن ينسى أن لبنان كان أول دولة في العالم دانت الغزو العراقي للكويت في العام 1990". وشرح عن "دور أمير الكويت في مقاربة الأزمات العربية بروح التعاون والتعاضد والاعتدال والرغبة في إيجاد الحلول"، مشددًا على "استمرار هذا النهج الأخوي الذي يلقى الأصداء الإيجابية لدى جميع المعنيين".

وتمنى الغانم للبنان الأمن والسلام والاستقرار. وأشار إلى أن "كل الاتفاقات التي وقعت بين الكويت ولبنان تمت المصادقة عليها بالاجماع، والقليل منها على طريق التصديق".

وقال الغانم بعد مقابلة بري "تحدثنا عن أمور كثيرة سيتم التنسيق بشأنها بين البرلمانين بشأن طرحنا في الاتحاد البرلماني الدولي، وأيضًا في الدورة الطارئة التي ستعقد في القاهرة في 21 تموز/يوليو في ما يخص القدس والقضية الفلسطينية. هناك انسجام وعلاقة ثنائية مميزة بين الكويت ولبنان على مستوى القيادة والمستوى البرلماني والحكومات". وأمل بـ "تشكيل الحكومة اللبنانية في أسرع وقت ممكن".