مسلسل إذاعي " داعشي" على موقع "آي تيون"

أعلنت، أمس الجمعة، شركة "أبل"، التي تملك موقع "آي تيون"، أن مسلسلاً صوتياً بعنوان "الخلافة"، عن سنوات ازدهار "داعش"، حقق إقبالاً كبيراً. وتحدثت مصادر إعلامية عن خطة لتحويل المسلسل إلى فيلم سينمائي. وبالإضافة إلى وثائق صوتية، ومكتوبة، وفي فيديوهات، يتضمن المسلسل مقابلات مع "داعشيين"، واحد منهم هو أبو حذيفة الكندي، الذي عاد إلى كندا من سورية. وينتظر المحاكمة في كندا.

وكان تلفزيون "سي بي سي" الكندي أجرى مقابلة مع أبو حذيفة، من دون نشر صورته. وقالت القناة التلفزيونية إنه في عام 2014 أعلن رجل شاب من منطقة تورونتو، يحمل الجنسيتين الكندية والباكستانية، "الجهاد"، باسم "أبو حذيفة الكندي"، وسحب كل أمواله من مصارف كندية، وسافر إلى تركيا لينضم إلى صفوف "داعش" في سورية. كان عمره 17 سنة. ولم يُبلغ والديه بنيته. بعد 5 أشهر من العمل مع "داعش" في مدينة منبج السورية، قال أبو حذيفة إنه أدرك "أن الوضع ليس كما توقعت". وفرَّ من "داعش"، وعاد إلى كندا. في المقابلة التلفزيونية، قال إنه يعاني من "كوابيس". ويستيقظ وقد بلله العرق "على الأقل 3 مرات في الأسبوع".

وترك ــ وفق معلومات القناة التلفزيونيةــ  نحو 60 "مسافراً متطرفاً" كندا، ثم عادوا إليها، خلال ثلاثة الأعوام الماضية. ونسبت إلى خبراء إرهاب كنديين قولهم إن "المسافرين المتطرفين هم أفراد يشتبه في سفرهم إلى الخارج للمشاركة في نشاط متصل بالإرهاب. وعادة، يشكلون مجموعة من المخاوف الأمنية لكندا". في المقابلة التلفزيونية، قال أبو حذيفة إنه كان يدرس في مدرسة إسلامية بباكستان عام 2013 حيث "كان الزعماء الدينيون يعظون علناً بأن من واجب كل مسلم (الجهاد لتحرير المسلمين من الاضطهاد". وأضاف: "شعرت أن ذلك كان واجبي لأني رأيت النظام السوري (نظام الرئيس بشار الأسد يتحول إلى عدو لشعبه. كان يظلم المواطنين السوريين السنة، ويقتل العائلات، ويقتل الأطفال".وقال أبو حذيفة إنه كان في باكستان، وحمل جنسيتين وجوازي سفر كندي وباكستاني، وقال لوالديه إنه ذاهب إلى تركيا لفصل دراسي، وحجز رحلة من لاهور إلى إسطنبول، وسافر بجوازه الباكستاني.