البحرية التونسية

كشف الحرس البحري في تونس أمس الخميس، أنَّه انتشل جثث خمسة مهاجرين تونسيين غرق مركبهم قبالة سواحل قابس في جنوب شرقي البلاد، أثناء محاولتهم الوصول إلى جزيرة "لمبيدوزا" الإيطالية.

وكان المركب يضم ما لا يقل عن عشرة مهاجرين أبحروا خلسة من سواحل جرجيس جنوب البلاد باتجاه السواحل الإيطالية هذا الأسبوع، والبحث مستمر عن بقية المفقودين.

ويذكر أنَّ تونس تعاني من أزمة اقتصادية حادة منذ إطاحة نظام الرئيس السابق زين العابدين بن على في 2011؛ الأمر الذي تسبب في اضطرابات جراء البطالة والتضخم المتفاقم.

وقال رئيس فرقة الحرس البحري في قابس زياد زغدود "إنَّ وحدات خفر السواحل تمكنت من انتشال خمس جثث لمهاجرين أبحروا هذا الأسبوع في مركب يضم نحو عشرة مهاجرين انطلق من سواحل جرجيس".

ولقي ما لا يقل عن 82 مهاجرًا، أغلبهم تونسيون، حتفهم في يونيو/ حزيران الماضي، بعد أن غرقت السفينة المكتظة بالمهاجرين التي كانوا على متنها قبالة السواحل التونسية. 

ويعتمد مهربو البشر على تونس بشكل متزايد كنقطة انطلاق للمهاجرين غير الشرعيين المتجهين إلى أوروبا بعد تشديد الحراسة على السواحل الليبية من جانب خفر السواحل، وبدعم من مجموعات ليبية مسلحة.