متمردو «الحركة الشعبية– الشمال»

أعلن متمردو «الحركة الشعبية– الشمال» عن قتل 7 من القوات الحكومية السودانية وإصابة 28 آخرين في منطقه جبل بادوبا، وخور زروق شمال شرقي جبل طورا بمحلية باو في ولاية النيل الأزرق المتاخمة للحدود الأثيوبية.

وقال الناطق باسم الحركة مبارك أردول في بيان إن المعركة بين قواتهم والقوات الحكومية دارت لأكثر من 4 ساعات وأسفرت عن مقتل 7 من قوات الحكومة وجرح 28 آخرين، وتدمير سيارتين. وأقر أردول بجرح 2 من المتمردين، متهماً الحكومة بخرق إعلان وقف النار من جانب واحد في ولاية النيل الأزرق للمرة الثانية خلال أسبوع. 

وأكد أردول في بيان أنه «رغم وقف النار المعلن من قبل نظام البشير وبعد إفشال محاولات الأسبوع الماضي في ككر وما جاورها في منطقة باو، تمكنت قوات الجيش الشعبي بتاريخ 6 كانون الأول/ ديسمبر من تدمير حاجز متحرك لميليشيات النظام في منطقة جبل بادوبا وخور زروق شمال شرق جبل طورا، في باو، 30 كيلومتراً جنوب مدينة الدمازين». وأضاف أن قوات الحكومة السودانية خرقت وقف المواجهات بالهجوم على منطقة ككر الاستراتيجية شمال غرب محافظة باو، المواجهة لمدينة الدمازين عاصمة ولاية النيل الأزرق الأسبوع الماضي، وتقاتل الحكومة السودانية متمردي «الحركة الشعبية- الشمال»، في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ حزيران (يونيو) 2011، ومجموعة حركات مسلحة في دارفور منذ العام 2003.