تطوير صاروخا باليستيًا جديدًا عابرًا للقارات

أكدت صحيفة يابانية نقلا عن مصادر أميركية وكورية جنوبية، أن "بيونغ يانغ" انتهت من تطوير صاروخ باليستي جديد عابر للقارات. وأوضحت صحيفة "أساهي شيمبون" أن كوريا الشمالية انتهت في أواخر سبتمبر/أيلول الماضي، من تطوير صاروخ من طراز "هواسونغ 13" وهو النسخة المعدلة من الطراز "هواسونغ 14"، الذي كان مكونا من مرحلتين ويصل مداه إلى نحو 13 ألف كم.

وأشارت الصحيفة إلى أن كوريا الشمالية لا تخفي آمالها في تطوير صواريخ باليستية قادرة على حمل رؤوس نووية تصل إلى الأراضي الأميركية. وقالت مصادر للصحيفة اليابانية، إن طوكيو وواشنطن وسيول رفعت مستوى التأهب بعد أن التقطت الأقمار الاصطناعية صورا لقطار يتحرك من مصنع أسلحة بالقرب من بيونغ يانغ أواخر شهر سبتمبر/أيلول.

من جهة ثانية نفى الرئيس الأميركي دونالد ترامب تقريرًا لشبكة "أن.بي.سي" ذكر أنه أبلغ مستشاريه للأمن القومي خلال اجتماع في يوليو/ تموز بأنه يريد زيادة الترسانة النووية الأمريكية نحو عشرة أضعاف حجمها الحالي وقال إنه ناقش تحديثها فقط. وأوضح قائلا ”لم أبحث أبدا زيادة الترسانة النووية. هذه مجرد أخبار زائفة من أن.بي.سي. وأضاف ”لا نريد زيادة. لكنني أريد تحديثا وأريد إعادة تأهيل".