وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني

أبدى وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني، الخميس، استعداد بلاده للعمل مع الإدارة الأميركية الجديدة للمساهمة في استقرار منطقة البحر الأبيض المتوسط. وقال جينتيلوتي، في تصريحات نقلها التلفزيون الحكومي: إن "إيطاليا مستعدة للعمل مع الإدارة الأميركية الجديدة للرئيس المنتخب دونالد ترامب، للمساهمة في استقرار منطقة البحر الأبيض المتوسط".

وتوقع مسؤول الدبلوماسية الإيطالية، أن يكون الوضع "مختلفاً عما كان عليه الحال في السنوات الثماني الماضية مع إدارة الرئيس باراك أوباما، بل وحتى بالمقارنة مع السنوات التي سبقت ذلك". وتابع "إننا منفتحون على العمل مع الإدارة الجديدة، وإذ أقول هذا فإننا نقدر الجهد الذي قامت به الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة؛ لا سيما من خلال أداء وزير الخارجية، جون كيري". وأوضح "سنرى كيف سيكون تطور العلاقات بين ترامب، وروسيا، وما إذا كان سيكون هناك حوار أكثر فائدة، وفي هذه الحالة نحن في إيطاليا، سنسعد بذلك؛ لأننا أكدنا دائماً للمجتمع الدولي على أهمية هذا الحوار".

وحول الوضع في منطقة المتوسط، قال جينتيلوني "نحن الآن في المرحلة التالية لأحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001، ولا يجب أن نغذي الوهم بأن قوة عظمى أو اثنتين يمكن أن تكونا الضامن للأمن والسلام في منطقة البحر الأبيض المتوسط".