إحباط محاولة إرهابية في مدينة "لاهاي" الهولندية

أطلق رجل شرطة في مدينة "لاهاي" الهولندية، النار على شخص مسلح حاول مهاجمة بعض المارة فأصابه بجروح. وقد بدأ على الفور تحقيق حول ملابسات الحادث. ورفضت متحدثة باسم الشرطة إعطاء مزيد من المعلومات حول الأمر، وقالت صحيفة "دي تيلغراف" الهولندية اليومية على موقعها الإلكتروني مساء السبت، إن الشخص المسلح أصيب في قدميه، ونقلت عن شهود عيان سماعهم أصوات تبادل لإطلاق نار بين الشرطي والمسلح.

وجاء ذلك بعد أن نقلت وسائل الإعلام الهولندية ما جاء في بيان للخارجية الأميركية، نهاية الأسبوع الماضي، وتضمن تشديد التحذير للرعايا الأميركيين بشأن السفر إلى هولندا؛ وذلك بسبب وجود تهديدات إرهابية، وفيه رفعت السلطات الأميركية نسبة التهديد من المستوى الأول إلى المستوى الثاني، مما يعني أن الخارجية الأميركية تحذر من وجود مخاطر على سلامة رعاياها وتطالبهم بمزيد من الحذر.

وقال أحد الأشخاص، إن الهجوم لم يستغرق أكثر من 30 ثانية، فقد أخرج الشاب جواد سكيناً كبيراً من حقيبته ورآه بعض من الواقفين في طابور الانتظار أمام شباك التذاكر فهربوا، وقام جواد بطعن شخص في ظهره وسقط المصاب على الفور على الأرض بينما طعن جواد الشخص الثاني في يده وجرى الأخير وهو يقطر دماً للاختباء داخل أحد محال بيع الورد في المحطة وتوجه منفذ الحادث صوبه، لكن رجال الشرطة كانوا الأسرع وأطلقوا النار عليه، وذلك حسب ما نقل موقع صحيفة "فولكس كرانت" الهولندية عن أشخاص يعملون داخل محطة أمستردام.

واختلفت ردود أفعال البعض حول الحادث، ومنهم من قال إن رجال الشرطة تصرفوا بشكل سريع، بينما قال شخص آخر إن منفذ الحادث لم يتصرف بشكل جيد أو احترافي، وكان من الممكن أن يكون هناك عدد أكبر من الضحايا، لكن اتفق الجميع على أن الخطر موجود في كل مكان، ويمكن أن يقع الإرهاب في أي وقت، وفي أي مدينة أخرى غير أمستردام، وأيضاً في أي دولة أخرى.

وحول دوافع منفذ الحادث، كانت الشرطة قد أعلنت في وقت سابق أن الحادث وراءه دوافع إرهابية، وقال متحدث أمني لوسائل الإعلام الهولندية، إن منفذ الحادث يبدو أنه اختار الضحيتين واستهدفهما بالفعل.

من جانبه، قال جوس هايمانز، عمدة مدينة "فيرت" التي حصلت فيها العملية الأمنية، إنه عقد اجتماعاً ثلاثياً مع الشرطة وسلطات العدل، وبخاصة أن ثاني أكبر المهرجانات الشعبية في هولندا على وشك الانطلاق في فيرت ويحضره مئات الآلاف من الأشخاص. وأضاف أنه لا يعني بذلك أن هناك علاقة مباشرة بعمليات الاعتقال وبين المهرجان، لكن وسائل الإعلام أشارت إلى أن سلطات التحقيق تميل إلى ترجيح هذا الافتراض.

وقال وزير العدل والأمن فيرد خرابنهاوس، كان المشتبه بهم قد وصلوا إلى المرحلة الأخيرة من التحضيرات لتنفيذ مخططهم الإرهابي، وقال مكتب البحث الجنائي الهولندي، إن هناك عملية بحث تجري حالياً حول تحديد الأهداف التي كانت المجموعة بصدد تنفيذ الهجوم فيها، وقال: إنه لا يمكن في الوقت الحالي إعطاء أي معلومات حول هذا الصدد.

وأضاف رئيس البحث الجنائي فيلبرت باولسن، الواضح بالنسبة لنا أن أفراد المجموعة كانوا يحضّرون لاستهداف إحدى المناسبات أو الأحداث الكبيرة، وقد شارك في العملية التي نفذتها الشرطة الخميس 400 رجل أمن، وقد تعرض البعض من المشتبه بهم لإصابات أثناء اعتقالهم في مدينة ارنهيم، لكن دون أن يحدد المسؤول الأمني طبيعة إصاباتهم.