محكمة عسكرية أردنية

بدأت محكمة عسكرية أردنية خاصة أمس الأربعاء، محاكمة علنية لجندي أردني متهم بإطلاق النار على جنود أميركيين وقتلهم في قاعدة "الملك فيصل الجوية" الواقعة في منطقة الجفر جنوب الأردن. وعقدت المحكمة العسكرية المختصة بالنظر في القضية أولى جلساتها برئاسة القاضي العسكري العقيد محمد العفيف، وبعضوية القاضيين العسكريين المقدم عبدالله الفواز والرائد صفوان الزعبي، وبحضور ممثل النيابة العامة المدعي العام العسكري الرائد عوض الدعجة.

وقررت المحكمة تأجيل النظر بالقضية الى الأحد المقبل لتمكين الجندي الموقوف على ذمة القضية منذ تشرين الأول/أكتوبر عام 2016 من تعيين محامٍ للدفاع عنه. وأسندت النيابة العسكرية الى الجندي تهمة القتل القصد الواقع على أكثر من شخص خلافاً لأحكام المادة 327 من قانون العقوبات. ووفق أبرز ما جاء في واقعة النيابة العسكرية، فإن الواقعة حدثت عند سماع الجندي صوت عيارات نارية من مصدر لم يستطع تحديد وجهته خلال قيامه بوظيفته الرسمية على الباب الرئيس للقاعدة الجوية بالإشتراك مع عدد من زملائه، اذ تزامن ذلك مع دخول عدد من المركبات التابعة للقوات الأميركية الصديقة الملحقة بالقاعدة الجوية، حينها أطلق الجندي النار.

وكان ثلاثة عسكريين أميركيين قتلوا، فيما أُصيب ضابط صف أردني في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر عام 2016 إثر تبادل لإطلاق النار أمام قاعدة الملك فيصل الجوية في منطقة الجفر جنوب الأردن. وقالت تقارير صحافية أردنية إن العسكري الأردني، وهو من حراس القاعدة، أطلق النار على سيارة تقل مدربين عسكريين أميركيين رفضت الامتثال لأوامر التوقف، ما أدى إلى تبادل إطلاق نار معهم، ومقتل اثنين فوراً وإصابة ثالث منهم، وجرح ضابط صف أردني برصاصة في رقبته.