انفجار عبوة ناسفة

قتل 6 شرطيين على الأقل، في "صولي" شمال بوركينا فاسو قرب الحدود مع مالي، في انفجار عبوة تقليدية الصنع. وقال مصدر أمني إن قافلة للشرطة وقعت في كمين في صولي وانفجر لغم تحت العربة في المقدمة ما أوقع 6 قتلى. وأكد الحصيلة مصدر أمني آخر، مشيراً إلى أنهم «6 قتلى على الأقل. ولم يعرف بعد من يقف وراء الهجوم.

يأتي الحادث غداة مقتل 6 جنود شرق البلاد في ظروف مماثلة، بحسب مصادر أمنية. وكثف المتطرفون هجماتهم في مدن رئيسية بمنطقة غرب أفريقيا، خلال السنوات الأخيرة، ومنها هجمات مميتة في مالي وبوركينا فاسو وساحل العاج والنيجر. في غضون ذلك، نفذت القوات الفرنسية ضربات جوية في شمال بوركينا فاسو ليل أول من أمس، بعد أن هاجم مسلحون وحدة للشرطة في منجم ذهب محلي. وتصعد جماعات متشددة مرتبطة بتنظيمي القاعدة وداعش هجماتها في منطقة الساحل القاحلة في غرب أفريقيا، وهو ما يبرز المصاعب التي تواجه الأطراف الدولية في استعادة الاستقرار الإقليمي. وقالت وزارة الأمن في بوركينا فاسو إن شرطياً قتل وأصيب آخر في هجوم على الشرطة في منجم إيناتا للذهب في منطقة سوم الشمالية شنته مجموعة كبيرة من الإرهابيين المدججين بالسلاح.

وقال الجيش الفرنسي في بيان إن قواته تدخلت بطلب من السلطات المحلية لملاحقة المهاجمين وأرسل طائرة مسيرة وطائرتين مقاتلتين طراز ميراج من قاعدة في النيجر المجاورة.