رئيس الوزراء الإثيوبي هايل ماريام ديسالين

يصل رئيس الوزراء الإثيوبي هايل ماريام ديسالين القاهرة الأسبوع الجاري، لرئاسة وفد بلاده في اجتماعات اللجنة العليا المشتركة مع مصر يوم الخميس المقبل. ومن المنتظر أن تُعقد خلال الزيارة محادثات بين الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وديسالين لبحث عودة أعمال اللجنة الثلاثية بين (مصر والسودان وإثيوبيا) التي توقفت في تشرين الثاني /نوفمبر الماضي، والتشاور حول المبادرة المصرية لإشراك البنك الدولي في المفاوضات الفنية لـ"سد النهضة" التي عرضها وزير الخارجية سامح شكري خلال لقائه ديسالين في أديس أبابا في 26 كانون الأول /ديسمبر الماضي، والتي لم ترد عليها إثيوبيا حتى الآن، وسيعقد وزيرا خارجية البلدين اجتماعاً قبل انعقاد محادثات السيسي - ديسالين.

ونقلت وكالة الأنباء الإثيوبية عن بيان لوزارة الخارجية إن اللجنة المشتركة بين القاهرة وأديس أبابا ستعقد اجتماعها يوم الخميس المقبل في القاهرة، وأن وفداً إثيوبياً برئاسة ديسالين سيشارك في أعمالها. وسيركز اجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين على التعاون في القضايا الإقليمية والقارية والدولية، ومن المنتظر توقيع اتفاقيات في مجال الصناعة والتعدين.

وتترقب الأوساط السياسية في مصر زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي إلى القاهرة، إذ يُؤمل أن تساعد في حلحلة أزمة مفاوضات "سد النهضة"، والتوصل إلى اتفاق بعد تعثر المفاوضات الفنية إثر رفض أديس أبابا والخرطوم تقريراً مبدئياً أعده مكتب استشاري فرنسي حول معايير تحديد الآثار المحتملة للسد وقبلت به مصر.

وقال وكيل مجلس النواب سليمان وهدان إنه لم يتم تحديد موعد زيارة ديسالين للبرلمان، ولم تُدرج حتى الآن في جدول أعمال المجلس. وقال وكيل لجنة الشؤون الأفريقية في البرلمان النائب ماجد أبو الخير إن ديسالين سيصل القاهرة الأسبوع الحالي، مشيراً إلى أن أعضاء المجلس يتطلعون إلى زيارته البرلمان لمناقشة نقاط الخلاف بين البلدين حول "سد النهضة"، باعتبارها "فرصة لعودة عمل اللجنة الثلاثية للوصول إلى حل الأزمة". ومن المتوقع أن يزور ديسالين البرلمان المصري ويلقي كلمة أمام أعضائه.