سفير بريطانيا لدى مصر جون كاسن

أدرجت بريطانيا أمس منظمات جديدة على لائحة الارهاب بينها حركتا "حسم" و"لواء الثورة" التابعتان لجماعة "الإخوان" في مصر، إضافة إلى منظمات بحرينية. وضمت اللائحة البريطانية كلاً من "سرايا الأشتر" و "سرايا وعد الله" و "سرايا الله الإسلامية" و "سرايا الإمام المهدي" و "سرايا المختار" و "سرايا الحيدرية" و "سرايا الإمام" وكلها ناشطة في البحرين التي رحّبت بالقرار وأكدت أن الأفراد المنتمين لهذه المجموعات يشكلون تهديداً لأمن البحرين واستقرارها.

من جانبه، أكد سفير بريطانيا لدى مصر، جون كاسن، أن بلاده "لن تترك مصر وحدها في معركتها للتصدي للإرهاب، وواثق من أن مجتمعاتنا الصامدة ستهزم هذه الجماعات السامة". وسبق أن أعلنت "لواء الثورة" انتسابها إلى جماعة "الإخوان" التي تعتبرها مصر تنظيماً إرهابياً. بينما كشفت وقائع اعترافات عناصر "حسم" وفق سجلات النيابة العامة، أن عناصرها اتفقوا مع قيادات "الإخوان" في الخارج، على إخضاعهم لتدريبات على استعمال الأسلحة وتصنيع العبوات المتفجرة.

إلى ذلك، تخلى تنظيم "داعش" الإرهابي عن عناصر الإبهار المعهودة له في الفيديوهات الخاصة به، وبثت وكالة "أعماق" التابعة للتنظيم، فيديو قالت إنه يوثق استهداف تنظيم "ولاية سيناء" مروحية بمطار العريش. وقال الخبير في شؤون الحركات الإسلامية بمصر، عمرو عبد المنعم لـ"الشرق الأوسط" إن فيديو "داعش" الضعيف يؤكد وجود صراع داخلي في التنظيم، ومؤشر على اختراق "ولاية سيناء" من قبل عناصر وأجهزة معادية لمصر.