بلدية العالية في الجزائر

جسدت عدة عمليات تنموية لترقية الإطار المعيشي لساكنة منطقة الكدسي النائية ببلدية العالية بدائرة الحجيرة (230 كلم عن ورقلة) تندرج ضمن جهود التكفل بالحاجيات الملحة لساكنة مناطق الظل، حسبما علم يوم الإثنين لدى مصالح الولاية.

وتتمثل بعض تلك العمليات التي رصد لها استثمارا ماليا بقيمة تفوق 55 مليون دج في تموين الساكنة بالمياه الصالحة للشرب عن طريق بئر ارتوازي وتجهيزه بالطاقة الشمسية، وإنجاز خزان مائي (بسعة 50 مترا مكعبا) ومد شبكة توزيع مياه الشرب على مسافة 1.500 متر طولي، وتزويدهم أيضا بالكهرباء المنزلية بواسطة الطاقة الشمسية، إلى جانب تركيب شبكة الإنارة العمومية، إستنادا إلى نفس المصدر.

وتجري حاليا أشغال إنجاز وتعبيد أحد المسالك لربط منطقة الكدسي بالطريق المؤدي إلى بلدية العالية على مسافة 20 كلم، إلى جانب توزيع 20 إعانة مالية لإنجاز سكنات ريفية، مثلما أشير إليه.وفي المجال الفلاحي يرتقب استحداث محيط فلاحي بمنطقة الظل ذاتها على مساحة 50 هكتارا، وهو قيد الإجراءات الإدارية، كما ذكرت مصالح الولاية.

    وأدرجت عمليات أخرى تشمل إنجاز قسمين دراسيين وقاعة علاج بمنطقة الكدسي، للإستجابة لطلبات ساكنتها بخصوص التعليم وتوفير الخدمات الصحية، مثلما جرى شرحه.

وكانت السلطات العمومية قد بادرت في وقت سابق بتوزيع آلات خياطة ونسيج على نساء ماكثات بالبيت بذات المنطقة النائية لتمكينهن من الحصول على مداخيل مالية، مثلما تمت الإشارة إليه .

قد يهمك ايضا

الرئيس تبون تعهد بالقضاء على الفوارق الجهوية بمناطق الظل

 

بلجود يشدد على ضرورة رفع وتيرة العمل لأقصى المستويات في مناطق الظل