زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون

رحبت كوريا الجنوبية اليوم الأحد بإعلان نظيرتها الشمالية عن اعتزامها إغلاق موقع تجاربها النووية قبيل القمة التاريخية المرتقبة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الكوري الشمالي كيم جونج أون 12 يونيو المقبل.

ونقلت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية عن المتحدث باسم الرئاسة الكورية كيم كيوم قوله، فى مؤتمر صحفي، "القرار يظهر رغبة بيونج يانج في الوفاء بالوعد الذي قطعوه في قمة الكوريتين الشهر الماضي".

وفى سياق متصل، رحب الرئيس الأمريكي بإعلان كوريا الشمالية عن اعتزامها إغلاق موقع تجاربها النووية ووصفه بأنه "لفتة ذكية وقوية للغاية".

ونقل الموقع الإلكتروني لشبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية عن ترامب، في تغريدته في موقع تويتر، "أن كوريا الشمالية أعلنت أنها ستقوم بتفكيك موقع التجارب النووية هذا الشهر، قبل لقاء القمة الكبير المخطط 12 يونيو، إنها لفتة ذكية ونبيلة جدا". 

وكانت وزارة الخارجية الكورية الشمالية أعلنت مساء أمس السبت أنها ستقوم بتفكيك موقع التجارب النووية في بونجكي- ري خلال الفترة ما بين 23 و25 مايو، وسوف تدعو الصحفيين من كوريا الجنوبية والصين وروسيا والولايات المتحدة وبريطانيا لتغطية إجراءات تفكيك الموقع.