خفر السواحل الليبي

تسلم خفر السواحل الليبي الاثنين، 4 زوارق دورية إيطالية لتعزيز جهود ليبيا لمنع تهريب النازحين الى أوروبا. وقال وزير الداخلية الإيطالي، ماركو مينيتي، أثناء تسليم الزوارق إلى الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة: "هؤلاء مسؤولون وبحارة مؤهلون وقادرون من الآن فصاعدا على المساعدة في عملية مزدوجة: الأولى هي السيطرة على المياه الليبية وهو أمر بالغ الأهمية لاستقرار هذا البلد.. الثانية هي الإسهام مع الدول الأوروبية الأخرى وإيطاليا في تأمين وسط البحر المتوسط من خلال القدرة على التدخل لمواجهة مهربي البشر والقيام بعمليات وقائية ضد الإرهاب".

وتابع مينيتي أن ستة زوارق أخرى ستسلم إلى خفر السواحل الليبي بعد صيانتها "في الأسابيع المقبلة". من جانبها، أكدت منظمات إنسانية، أن حرس السواحل الليبي في البحر يمكن أن يشكل تهديدا لأطقم الإنقاذ ويعرض المهاجرين للخطر أيضا، قائلة إنه كان قد عرّض أطقم الإنقاذ والمهاجرين للخطر مرات عديدة.

وأشارت "رويترز" إلى أن أحدث تلك الوقائع كان في الأسبوع الماضي عندما انطلق زورق لخفر السواحل سريعا ومر أمام مقدمة سفينة إنقاذ تابعة لمؤسسة "سي ووتش" التي رصدت قاربا للمهاجرين وكانت بصدد إنقاذه