سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن سامي عبدالله الصالح

كشف السفير غير المقيم لدى العراق سامي عبد الله الصالح، عن تمكن السفارة من إعادة 10 سعوديين انجرفوا وراء الدعوات المحرضة للقتال في العراق وسورية خلال الأشهر الأخيرة.
وبيّن الصالح، في تصريحات إعلامية أن هناك توجيهات صريحة ومباشرة بالتعامل مع الراغبين في العودة، وتقديم الخدمات والتسهيلات لهم، بما يضمن عودتهم إلى أرض الوطن في سلام، موضحا أن أرقام السفارة في عمان معلنة للجميع عبر موقعها الإلكتروني، وفي إمكان الراغبين في العودة التواصل من خلالها لتهيئة السبل أمامهم.
وشدد الصالح على تحصين السعوديين المقيمين في الأردن من الانجراف وراء الدعوات المشبوهة، وأكد "أنه إزاء كثرة أعداد الطلاب الدارسين في الجامعات الأردنية، تم توجيه رسائل إرشادية وتوعوية للتعامل مع النداءات الداعية للقتال في مواقع الصراع، وتحذيرهم من عدم الانصياع للمحرضين".
وبشأن السجناء السعوديين في العراق، كشف الصالح عن آخر إحصائية رسمية لهم، حيث تنحصر في 67 سجينا، جميعهم في سجون بغداد، مؤكدا تواصل السفارة يوميا مع مكتب "الصليب الأحمر" في عمان و"المحامين" في بغداد للاطمئنان على أحوالهم، وأضاف: "الأحوال في العراق لا تسر، فطلبنا من الحكومة العراقية رسميا نقل السجناء إلى سجون إقليم كردستان، شمال شرقي العراق، ووعدت الحكومة بدراسة الأمر بعد رفضها إياه في البداية".