قوات الجيش اليمني

أكدت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، أن جماعة "الحوثي وصالح"، تستخدم الألغام الأرضية المحظورة، والتي تتسبب في قتل وتشويه مئات المدنيين في اليمن، وتعيق العودة الآمنة للمدنيين النازحين بسبب القتال". وقالت في تقرير أصدرته اليوم الخميس، أن "قوات الحوثي وصالح استخدمت ألغاما أرضية مضادة للأفراد في 6 محافظات على الأقل منذ مارس/آذار 2015، لافتاً إلى أن "الألغام تسببت في قتل وتشويه مئات المدنيين، وعطلت الحياة المدنية في المناطق المتضررة".

وأوضح ستيف غوس، مدير قسم الأسلحة في "هيومن رايتس ووتش" في التقرير الصادر عن المنظمة: "إن قوات الحوثي وصالح دأبت على خرق الحظر المفروض على استخدام الألغام الأرضية على حساب المدنيين اليمنيين"، مضيفاً "أنه لا ينبغي التسامح مع استخدامها".

وأشارت الأرقام التي جمعتها المنظمة ميدانيا، إلى أن "24 شخصا فقدوا أطرافهم مؤخرا نتيجة الألغام الأرضية. كما قتلت الألغام 18 شخصاً على الأقل وجرحت أكثر من 39 في منطقتين من محافظة تعز" . وكشف التقرير " أن قوات الحوثي وصالح صنعت واستخدمت أيضا ألغاما مضادة للأفراد بدائية الصنع". وأضافت أن استخدام الألغام الأرضية المضادة للأفراد ينتهك قوانين الحرب، وأن الأفراد المتورطين يرتكبون "جرائم حرب".

وذكرت رايتس ووتش، أن تنظيم "القاعدة" في جزيرة العرب، استخدم أيضاً الألغام، لافتة إلى أنه تم العثور على 116 لغمًا مضادا للأفراد في حضرموت بعد أن استولت قوات التحالف العربي على مدينة المكلا من تنظيم القاعدة في أبريل/ نيسان 2016.